حسابي على الفيس بوك

صندوق التعليقات

Featured Video

الخميس، 19 يناير 2012

لماذا تحتفل المؤسسة العسكرية؟ ..أحمد ولد جدو .. موريتانيا



كتب: أحمد ولد جدو

جعلتني احتفالات مايسمى زورا "بالجيش الوطني" في يوم عيده في الخامس والعشرين من نوفمبر أشعر بالغثيان والصداع ذالك الاحتفال المزعج المكلف وتلك المسرحية الهزلية سيئة الإخراج ...التي تفوح منها رائحة الاستبداد والخيانة والفساد واحتقار الإنسان ...وبدأت أطرح على نفسي لماذا تحتفل هذه العصابة ؟لماذا تذكرنا بخيباتها ؟.
هل تحتفل بإفرازها لرئيس مثل محمد خونة ولد هيدالة ذالك الدكتاتور التسلطي والإنسان العدمي الذي أذاق الشعب الموريتاني ويلات الاضطهاد والحرمان وحول موريتانيا إلى سجن كبير وسد كل الأفاق أمام النخب وزرع الرعب في المواطنين وأضاع هيبة موريتانيا وأرضها.
أم تحتفل باستمتاع قادة هذه العصابة التي تحكمنا بالرقص على جثث إخوتهم في عام 1987 ...أم تحتفل بالسكر من دماء أبنائها في مذبجة "إينال" التي قامت عصابة العسكر بارتكابها يوم السابع والعشرين من نوفمبر 1990 في قرية "إينال" الواقعة في أقصي الشمال الموريتاني والتي أعدم فيها و بدون محاكمة ولا تهم ثمانية وعشرين عسكريا من الزنوج بعد أن أذيقوا أصناف العذاب ومورس عليهم أشد أنواع التنكيل والاحتقار والامتهان .
أم تحتفل بوقوفها وراء الدكتاتور و عراب الفساد "معاوية ولد سيد أحمد ولد الطائع "على مدى عشرين سنة استأثر فيها هو والعسكر بثروة البلاد مما تسبب في انهيار اقتصادها وتدني مستوى المعيشة لدى المواطنين وتدني مرتبات الموظفين ,وكذالك تسببهم في انهيار المؤسسات العامة، وتخلي الدولة عن وظيفتها الاجتماعية وترسيخهم للقبلية وحظوة أبناء العمومة والمقربين وإفساد التعليم.

.
أم تحتفل بكونها موطنا للاستعباد والاستبداد واستغلال الإنسان لآخوه الإنسان ,حيث يعيش الجنود فيها من اجل خدمة نساء الجنرالات وسرح حيواناتهم وتدليل أبنائهم والطبخ لهم ... و إدخالها لهم في حرب بالوكالة عن فرنسا لا ناقة لهم ولا جمل فيها وتقديم دمائهم فداء لعيون الفرنسيين .

وهل ستحتفل بكونها حرمت الشعب الموريتاني من ديمقراطيته الوليدة وتجربته الرائدة التي أذهلت العالم وإزاحتها الرئيس المدني المنتخب ...وو ضعها للجنرال محمد ولد عبد العزيز مكانه الذي ما إن ولج إلى القصر الرمادي حتى بدء السير على خطى أسلافه من أبناء هذه المؤسسة بل تفوق عليهم بمراحل ,حيث تفنن في الفساد فرسخ مبدأ الزبونية والمحسوبية وتقريب أبناء العمومة والمقربين والأصدقاء ,فالصفقات أصبحت حكرا على دائرة المقربين وكذالك الفضاء خص به الأقارب والأصدقاء وتفنن الجنرال عزيز والعسكر في بيع موريتانيا بالجملة والقطعة فوقعوا اتفاقيات مجحفة بحق موريتانيا وشعبها مثل :


اتفاقية الصيد :


تعفي هذه الاتفاقية الشريك الصيني مدة 25 سنة من الضريبة الجزافية الدنيا ، وكذالك تحويل الأسهم وزيادة رأس المال يتم دون رسوم أو ضرائب، التخفيض بنسبة 50% على ضريبة المعاملات والخدمات المصرفية المحلية ، الإعفاء من الضرائب العقارية .
وكذالك ستقضي هذه الاتفاقية على رزق أكثر من 40000ألف مواطن موريتانيا في حين أنها لا تعد بتشغيل سوى 2500وأيضا تسمح هذه الاتفاقية للشركة الصينية بتسويق إنتاجها خارج منظومة الشركة الوطنية لتسويق الأسماك (SMCP)مما يعد خرقا فاضحا للشفافية .
وأيضا تعد هذه الاتفاقية وبالا على البيئة البحرية الموريتانية حيث حملت لائحة الأسطول الصيني المنصوص عليه في الاتفاقية قوارب وزوارق مخصصة لصيد الأعماق. وهو ما يزيد الضغط علي ثروة سمكية منهكة أصلا بفعل الاستغلال الزائد .


تبديد الثروة المنجمية:


وكذالك طالت يد الجنرال ولد عبد العزيز والمؤسسة العسكرية القطاع المنجمي الغير متجدد وعاثوا فيه فسادا ووقعوا اتفاقات مجحفة بحق موريتانيا مثل إكاتفائهم ب4% من عقد استخراج الذهب في منجم "تازيازت "ثاني أكبر منجم للذهب في العالم الموقع من الشركة الكندية "كينروس تازيازت"تلك النسبة المجحفة والمذلة والتي تذكر بعقود الاستعمار .

لن نحتفل يا عسكر أو نفرح أو ننتش حتى نتخلص من سطوتكم ونزيحكم عن صدورنا ونحقق دولتنا المدنية الديمقراطية المبنية على القانون والمؤسسات والعدالة وحقوق الإنسان .
لن نحتفل حتى نحقق استقلالنا الثاني .

مفاجأة.. جهة بلندن تتطلب فدية من مصر لعودة "زهرة الخشخاش"



كتبت دينا عبد العليم وبلال رمضان 
نقلا عن العدد اليومى
 علم "اليوم السابع" من مصدر مطلع أن الدكتور شاكر عبد الحميد وزير الثقافة تلقى اتصالا هاتفيا من شخص أجنبى، أخبره أن لوحة زهرة الخشخاش الشهيرة للفنان العالمى فان جوخ، والمسروقة فى أغسطس 2010، من متحف محمود خليل وحرمه تم العثور عليها فى لندن وأنها معروضة حاليا للبيع سرا هناك، وعرض هذا الشخص على وزير الثقافة عودة اللوحة لمصر بشرط أن تدفع وزارة الثقافة أو أى جهة فى مصر ثمنها، وهو الأمر الذى رفضه وزير الثقافة، الذى أكد فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" صحة هذه الواقعة، وقال إنه لا يعلم الشخص الذى تحدث إليه، كما أنه طلب منه القدوم إلى مصر للتفاوض بشأن اللوحة، لكنه لم يتصل بعد ذلك، مضيفا أنه لن يقبل أن تدفع وزارة الثقافة أو أى جهة فى مصر أمولا مقابل عودة هذه اللوحة التى هى فى الأساس ملكا لمصر، ويجب أن تعود بطرق شرعية ويعاقب من سرقها، مضيفا أن وجود اللوحة فى لندن قد يكون مجرد شائعة لا أساس لها من الصحة.
 بينما أكد المصدر المطلع أن البوليس الدولى فى المملكة المتحدة أجرى عدة اتصالات هاتفية بعدد من المسئولين فى مصر، وأكد لهم وجود اللوحة فى لندن وعرضها للبيع سرا، ومعرفته بالشخص الذى سرق اللوحة، وطلب مقابلة بعض المسئولين فى الحكومة الجديدة، وبالفعل حضروا إلى مصر، وطلبوا جميع الملفات الخاصة بقضية سرقة اللوحة ونص التحقيقات فى هذه القضية، كما طلبوا صورة من البلاغ الذى قدمته مصر للبوليس الدولى بخصوص متابعة خروج اللوحة من مصر، وقال المصدر إن البوليس الدولى أكد خروج اللوحة من مصر إلى إحدى دول شرق أوروبا ومنها تم تهريب اللوحة على لندن لعرضها للبيع هناك.
 من جهة أخرى، أكد مهرب الآثار البريطانى الشهير "كوكلى بارى" فى تصريحات صحفية بإحدى الصحف البريطانية أن لوحة زهرة الخشخاش موجودة حاليا فى لندن، وأنها خرجت من مصر بعلم كبار رجال الدولة فى عهد مبارك "رفضا الإفصاح عن أسمائهم"، وشرح بارى كيفية تهريب اللوحة باستخدام "الاستيون"، حيث قام فنان متخصص بالرسم بألوان مزعجة على اللوحة الأصلية وطمس معالمها بالكامل لتبدو كلوحة زيتية جديدة، تم سكب مادة "الاستيون"، عليها فور خروجها من مصر بنسب معينة لا تؤذى اللوحة الأصلية واستعادتها على نفس حالتها التى كانت عليها من قبل.

الثلاثاء، 17 يناير 2012

"عبدالحميد" يكرم الفائزين بجائزة لجنة الشباب باتحاد الكتاب



قام د.شاكر عبد الحميد وزير الثقافة والكاتب جمال الغيطانى والدكتور صابر عبد الدايم، راعى جائزة الشعر التى تقيمها لجنة الشباب باتحاد الكتاب، بتسليم جوائز المسابقة للفائزين.
 جاء ذلك خلال المؤتمر الأول للجنة الشباب باتحاد الكُتاب الذى عقد صباح اليوم تحت عنوان "الوتد.. خيرى شلبى مدارات الإبداع"، والذى أقيم بمشاركة المجلس الأعلى للثقافة صباح اليوم بمقر المجلس بدار الأوبرا.
 وفاز بالمركز الأول الشاعر عبد الله صبرى راغب، والمركز الثانى فاز به الشاعر محمود مصطفى محمد السيد، كما حصل كل من الشاعر مراد ناجح عزيز والشاعر محمد بهاء الدين برى بالمركز الثالث والرابع.

أسماء المتأهلين في مسابقة ليالي الشعراء



يشارك 24 شاعرا في فعاليات "مسابقة ليالي الشعراء" في دورتها الثانية، والتي يقدمها مجلس التنمية السياحية بمنطقة جازان بالمملكة السعودية، وذلك ضمن ثلاث ليال يتأهل من كل ليلة ثلاث شعراء، ليتم بعدها اختيار الفائزين في المسابقة والتي تبلغ جوائزها 50 ألف ريال سعودي حصل الفائز الأول على 20 ألف ريال، وللثاني 15 ألف، و10آلاف للفائز الثالث في حين يحصل الفائزون من الرابع وحتى السادس على جوائز قيمة أيضا.
وقد خص الشاعرمحمد إبراهيم يعقوب رئيس نادي جازان الأدبي والمشرف على الجائزة الوكالة بأسماء المتأهلين في الليالي الثلاث، وقد جاءت كالتالي.. الليلة الأولى ويتنافس فيها:"عبد المنعم حسن، إبراهيم الهنائي، عاصم بطاح، محمد السودي، سعد الخشرمي، طارق الصميلي، موسى الفيفي، محمد مسملي". وفي الليلة الثانية يأتي الشعراء:"جمال الملا، محمد عبد الباري، عبد الكريم الوايلي، عبد الرحمن الحربي، مهدلي عارجي، محمد الحمادي، إبراهيم حلوش".
وفي الليلة الثالثة يشارك الشعراء:" عبد الله بيلا، حسام الجابري ، مهند طهبوب،على الله طاهر، سعيد الكاساني، سعيد العواجي، وافي السواحلي، عبد القوي محب الدين".
وتتكون لجنة تحكيم الجائزة من ثلاثة نقاد هم:" الناقد المصري د.عادل ضرغام، والسعوديان عبدالصمد حكمي، وعلي زعلة".
وستقام حلقة الختام في 25 يناير في احتفال شعري كبير برعاية أمير جازان، يصاحبها أمسيات شعرية ولقاءات أدبية متميزة.

 

أسماء المشاركين فى مسابقة صلاح هلال حتى صباح الثلاثاء 17/1/2012



أسماء المشاركين حتى الآن فى مسابقة صلاح هلال
1 ـ حسن عبيد عيسى / العراق / مشاهدة >نبذة من السيرة الذاتيةاضغط هنا<
2 ـ مهند التكريتي / العراق / من حكايات الليلة الثانية بعد الألف >نبذة من السيرة الذاتيةاضغط هنا<

3 ـ رائد أحمد غنيم / غزة فلسطين / إضراب!! >نبذة من السيرة الذاتيةاضغط هنا<
4 ـ حمزة قناوي/ مصري مقيم بالإمارات/ المسافات >نبذة من السيرة الذاتيةاضغط هنا<
5 ـ شريف سمير عيد / مصر / لماذا لم يكن هناك دائما بحر؟ >نبذة من السيرة الذاتيةاضغط هنا<
6 ـ مصطفى السيد سمير مصطفى / مصر / حارس ليلي للسماء >نبذة من السيرة الذاتيةاضغط هنا<
7 ـ عبد الكريم ابراهمي / المغرب / أوبة تائه >نبذة من السيرة الذاتيةاضغط هنا<
8 ـ أمانى خليل / مصر / الخميس الثالث >نبذة من السيرة الذاتيةاضغط هنا<
9 ـ عزيزة أبو الأنوار محمود / مصر / عن عالم رقمي الحضور >نبذة من السيرة الذاتيةاضغط هنا<
10 ـ احسـان يوسف رزقة / فلسطين / علمني كيف أتسول الحب ؟؟!! >نبذة من السيرة الذاتيةاضغط هنا<
11 ـ إيناس حليم عبد العليم / مصر / أرصفة ونوارس->نبذة من السيرة الذاتيةاضغط هنا<
12 ـ إبراهيم حسين مصطفى حسين / مصر سيد النخيل >نبذة من السيرة الذاتيةاضغط هنا<
13 ـ عمرو صلاح عبد الرحمن / مصر / ميكروفون الجامع >نبذة من السيرة الذاتيةاضغط هنا<
14 ـ إبراهيم خليل إبراهيم / مصر / ذرات الرمال >نبذة من السيرة الذاتيةاضغط هنا<
15 ـ محمد سيد عبد الرحيم./مصر / عين ضيقة ملطخة بالوحل >نبذة من السيرة الذاتيةاضغط هنا<
16 ـ أسماء علي عبد الحميد علي / مصر / وحدها الأماكن تستطيع إخبارنا بما حدث >نبذة من السيرة الذاتيةاضغط هنا<
17 ـ عبد الناصر حجازى / مصر / الحارة >نبذة من السيرة الذاتيةاضغط هنا<
18 ـ شعبان كامل عطا هدية / مصر / مريم >نبذة من السيرة الذاتيةاضغط هنا<
19 ـ لحياني أحمد / المغرب / المدرسة الفاضلة >نبذة من السيرة الذاتيةاضغط هنا<
20 ـ عبدالرحمن هويش / العراق / ببغاء >نبذة من السيرة الذاتيةاضغط هنا<
21 ـ محمد سالم أحمد سالم عُبادة / مصر / الصَّفعة >نبذة من السيرة الذاتيةاضغط هنا<
22 ـ مدحت مطر/ مصر / رحلة الهلاك >نبذة من السيرة الذاتيةاضغط هنا<
23 ـ يسري عبد الرءوف يوسف الغول / فلسطين / مقهى الجنون >نبذة من السيرة الذاتيةاضغط هنا<
24 ـ على على على عوض/ مصر/ الوهم >نبذة من السيرة الذاتيةاضغط هنا<
25 ـ مراد طهوري / الجزائر/ وتبقى الحياة >نبذة من السيرة الذاتيةاضغط هنا<
26 ـ وفاء القزاز / مصر / همس الجسد >نبذة من السيرة الذاتيةاضغط هنا<
27 ـ محمد نجيب توفيق مطر/مصر / آخر مترو >نبذة من السيرة الذاتيةاضغط هنا<
28ـ عبد العاطى الفهمى/ مصر / يوم شديد الحر >نبذة من السيرة الذاتيةاضغط هنا<
29 ـ ميرفت البلتاجي / مصر / الفيلسوفة المتسولة >نبذة من السيرة الذاتيةاضغط هنا<
30 ـ رشا نادر / الأردن / عربةتفاح... وغربةكفاح >نبذة من السيرة الذاتيةاضغط هنا<
31 ـ أحمد مصطفى على / مصر / ألف جسد >نبذة من السيرة الذاتيةاضغط هنا<
32 ـ محمد بروحو / المغرب / صبايا الجنوب >نبذة من السيرة الذاتيةاضغط هنا<
33 ـعبدالله مطر / مصر / البداية >نبذة من السيرة الذاتية إضغط هنا<
34ـ بديه محمدو سالم / نواكشوط ـ موريتانيا / كلمة السر>نبذة من السيرة الذاتية إضغط هنا<
35 ـ سـعد عبـد محمــد الكارضـي / العراق / رسائل مجهولة في ليلٍ ٍمقمر>نبذة من السيرة الذاتية إضغط هنا<
36 ـ مريم سمير احمد / مصر / النبتة>نبذة من السيرة الذاتية إضغط هنا<
37ـ نبيلة عبد الفتاح غنيم / مصر / وللجنون لذة >نبذة من السيرة الذاتية إضغط هنا<
38 ـ سناء أمين / مصر / الفقر الحلال >نبذة من السيرة الذاتية إضغط هنا<
39 ـ صباح القلازين / فلسطين / خائفة من شىء ما >نبذة من السيرة الذاتية إضغط هنا<
40 ـ محمد سيد محمد طاهر / مصر / حسن أداء>نبذة من السيرة الذاتية إضغط هنا<
41 ـ ناصر البحيرى / مصر / ليلة القبض >نبذة من السيرة الذاتية إضغط هنا<
42 ـ اروى نبيل محمد عراب / ليبيا / عصفورى الجميل >نبذة من السيرة الذاتية إضغط هنا<
43 ـ ريان نبيل محمد عراب / ليبيا / السيد بحر >نبذة من السيرة الذاتية إضغط هنا<
44 ـ محمد كمال إبراهيم سليمان / مصر /الثلاث وصايا >نبذة من السيرة الذاتية إضفط هنا<
45 ـ حسين محمّد أمين / الجزائر / معاق وعاق >نبذة من السيرة الذاتية إضغط هنا<
46 ـ هناء جوده / مصر / مؤامرة >نبذة من السيرة الذاتية إضغط هنا<
47 ـ ايمن ابراهيم عبد العاطى / مصر / حب مر>نبذة من السيرة الذاتية إضغط هنا<
48 ـ محمود أحمد على / مصر / التالى >نبذة من السيرة الذاتية إضغط هنا<
49 ـ مختار محمود عبد الوهاب منصور/ مصر / جراح على رقص برعى >نبذة من السيرة الذاتية إضغط هنا<
50 ـ سناء كامل أمين / مصر / يوم السلام الأول >نبذة من السيرة الذاتية إضغط هنا<
51 ـ محمد إبراهيم عبد الكريم سلطان / مصر / على المصاطب >نبذة من السيرة الذاتية إضغط هنا<
52 ـ أسامه بن سالمين بن خلفان القيضي / سلطنة عُمان / فرصتك بين يديك >نبذة من السيرة الذاتية إضغط هنا

52 مشارك : من العراق والأردن وفلسطين والإمارات ومصر والجزائر والمغرب وموريتانيا وليبيا وسلطنة عُمان

«المورد الثقافي» تعلن أسماء الفائزين بالمنح الإنتاجية لعام 2011



أعلنت مؤسسة «المورد الثقافي» أسماء الفائزين في برنامج المنح الإنتاجية للمشروعات الإبداعية للشبان والشابات العرب لعام 2011م، في الاحتفالية الفنية التي أقيمت مساء اليوم، الجمعة، ببيت الشعر، (بيت الست وسيلة)، بحضور نخبة من كبار المبدعين والأكاديميين والفنانين.
حيث فازت الكاتبة المصرية نسمة جويلي بمنحة المورد الثقافي في «مجال الأدب»، لإنتاج كتاب أدبي مصور يوثق لرحلة داخل مصر على امتداد النيل, الساحل والصحراء، وهو توثيق لرحلة داخل المكان والبشر والزمن. كما فازت اللبنانية منى مرعي بمنحة لإنتاج كتاب فني يجمع بين مجموعة من القصص المستوحاة من المبنى الذي ولدت وتعيش فيه، في سياقٍ تتقاطع فيه النصوص مع الصورة والبصريات وفن الخط.
كما فازت الفلسطينية رنا زيد، بمنحة لإنتاج كتاب يضم عدة قصائد نثرية، تحاول خلالها الكاتبة تجسيد كائن منفصل عن الرجل وعن تحديه أو تهديده الشائع للمرأة العربية. وفاز السوداني مازن مصطفى بالمنحة لإنتاج نص طويل؛ يتداخل به السرد القصصي مع الحوار الفلسفي مع السيرة الذاتية والشعر، في نسيج يتخذ فواصل من أرقام، وإن كان في مجمله نصا واحدا تربطه فكرة مركزية.
وفي مجال «الفنون البصرية»، فازت منيرة القديري (الكويت) بالمنحة لإنتاج فيديو موسيقي بعنوان "أبو أذيّة" يقدم رؤية حول انحسار الجماليات في مجتمعاتنا العربية. وحصل محمد جحا (فلسطين) على منحة عن عمل بعنوان «حصاد لفصل يناير»، وهو ملخص لرؤية تشكيلية ودراما واقعية مواكبة للإنجازات التي تسعى لتحقيقها الثورات العربية في الشارع العربي اليوم وتسجيل وقائعها كاملة كعمل جداري واحد متسلسل الأحداث والتفاصيل. وفاز وائل قديح (لبنان) بالمنحة عن مشروع بعنوان «مركز طبيعي» يدور حول نبش الذاكرة الفردية ومشاركتها مع العالم الخارجي بهدف منحها حياة جديدة
وفي مجال «السينما والفيديو»، فاز المخرج المصري محمد رشاد بالمنحة لتطوير فيلم روائي طويل بعنوان «... وسكتت شهرزاد» وهو عبارة عن رحلة في العالمين الذكوري والأنثوي، والصمت عن التعبير عن رغباتنا الذي يؤدي إلى الموت المادي والمعنوي. وحصلت شيرين أبو شقرا (لبنان) على منحة لتطوير سيناريو فيلم بعنوان "فيما هو الشدياق" يدور حول استرجاع أدب الكاتب أحمد فارس الشدياق من خلال شخصيتين قويتين متعارضتين يجمعهما عطش للحياة ونظرة نقدية على العالم مليئة بالخيال. أيضاً حصلت كارين منصور (لبنان) على منحة لإنتاج فيلم وثائقي روائي بعنوان «خاطبة التحرير»، تدور أحداثه حول الخاطبة التي تجد نفسها في قلب مظاهرات 25 يناير بميدان التحرير محاطة بمئات الآلاف من الشباب القابل للزواج، وتحتار الحاجة ناهد بين تنسيق الزيجات أو مواجهة التغيير. 
أما في مجال «المسرح»، فقد فاز عبد الله الكفري (سوريا) لعمل عرض مسرحي معاصر بعنوان «عتبة الألم لدى السيدة غادة»، حيث يقدم العرض مقترحاً إخراجياً لنص محلي للعلاقات المدنية، وتقديم مقاربة فنية لكيفية تداخل مواقع التواصل الاجتماعي في حالة الإبداع الفني وفي الحياة اليومية. وحصلت نانسي نعوس (لبنان) على منحة لعمل عرض راقص بعنوان «درجة صفر» يدور حول الأحداث التي طرأت على العالم العربي. وفازت مريم الدريدي (تونس) بمنحة لإنتاج العرض المسرحي «تحـولات حية» عن فكرة مستوحاة من الحكايات العالمية "ذات الرداء الأحمر" و"الذئب والماعز"، ويقدم مجموعة من التحولات الفردية عن علاقة الأنثى بالذكر.
وأخيرا في مجال «الموسيقى» فاز رمزي أبو رضوان (فلسطين) بمنحة للتعديل الصوتي وطباعة وحقوق طبع اسطوانة موشحات للفرقة الوطنية للموسيقى العربية ـ فلسطين. الموشحات من ألحان الفرقة للأستاذ خالد صدوق وأشعار كلّ من إبراهيم طوقان وفدوى طوقان وعبد الرحيم محمود. كما فاز كنان إدناوي (سوريا) لإنتاج ألبوم موسيقي يقدم آلة العود التي شهدت في الأعوام الأخيرة حضوراً بارزاً في عالمنا العربي. ومن مصر فازت فيروز كراوية بمنحة لإنتاج فيديو موسيقي لأغنية «برّه منى» يعتمد على تقديم أبعاد بصرية جديدة تستوعب المفردات والمعاني التحررية التي تحتويها كلمات الأغنية.
يذكر أن مؤسسة «المورد الثقافي» قدمت هذا العام 16 منحة إنتاجية لإنتاج أعمال جديدة في مجالات الأدب، والفيديو، والموسيقى، والمسرح، والفنون البصرية، ليزيد عدد إجمالي المنح التي قدمها المورد الثقافي من 2004 وحتى الآن إلى أكثر من 90 منحة.

سعوديان ومصريان وثلاثة أمريكيين يفوزون بجائزة الملك فيصل العالمية




أعلن الأمير خالد الفيصل رئيس هيئة جائزة الملك فيصل العالمية ومدير عام مؤسسة الملك فيصل الخيرية لمساء أمس الاثنين، أسماء الفائزين بجائزة الملك فيصل العالمية لعام 2011، والتى فاز بها سعوديان ومصريان وثلاثة من الولايات المتحدة، والبالغ قيمتها 750 ألف ريال (200 ألف دولار).
 وفاز رجل الأعمال السعودى سليمان الراجحى ، بجائزة الملك فيصل العالمية فى فرع خدمة الإسلام تقديراً لجهوده فى العمل الخيرى، والمصرفية الإسلامية وتنمية المجتمعات ومعالجة الفقر بجانب عنايته بجوانب التعليم والصحة والتدريب والمساعدات ودعم المشروعات الصغيرة.
 وحصل الدكتور عدنان الوزان المدير السابق لجامعة أم القرى، على الجائزة فى فرع الدراسات الإسلامية، عن كتابه "موسوعة حقوق الإنسان فى الإسلام وسماتها فى المملكة" فيما ذهبت الجائزة فى فرع اللغة والأدب، إلى كل من البروفيسور على حلمى أحمد موسى، والبروفيسور نبيل على محمد من مصر نظير إسهامهما البحثى والعملى فى مجال توظيف تقنية الحوسبة فى دعم اللغة العربية واللسانيات.
 أما جائزة الطب، فقد ذهبت مناصفة إلى كل من: البروفيسور ريتشارد بيركوليس، والبروفيسور جيمس باسف، عن دراساتهما التى أسفرت عن اكتشاف علاج فى مجال علاج النساء الحوامل بأجنة ناقصى الصفائح الدموية، فى حين حصل الدكتور ألكسندر بارشافسكى على جائزة الملك فيصل فى فرع العلوم، والتى اتجهت إلى علم الحياة البيولوجى، وذلك عن اكتشافاته فى مجال عمل الخلية الحية. تبلغ قيمة الجائزة فى الفرع الواحد 750 ألف ريال (200 ألف دولار)، إضافة إلى ميدالية ذهبية.
 تمنح جائزة فيصل العالمية فى خمسة مجالات هى: خدمة الإسلام، والدراسات الإسلامية، واللغة العربية والأدب، والطب، والعلوم.
 وباستثناء جائزة خدمة الإسلام، يتم تحديد موضوع كل جائزة سنوياً ويراعى فى اختيار موضوعات جائزة الطب مواكبتها للاتجاهات العالمية الحديثة فى مجال البحوث الطبية.

الاثنين، 16 يناير 2012

مسابقة ومهرجان القلم الحر للإبداع العربي (الثالث)



بسم الله الرحمن الرحيم

دار القلم الحر للإبداع والنشر- ش- م-م

إعلان مسابقة ومهرجان القلم الحر للإبداع العربي (الثالث)
تم بفضل الله تعالى في خلال المؤتمر الصحفي العالمي الذي عقد يوم الثلاثاء 10/12/2012تحديد مكان وموعد مسابقة ومهرجان القلم الحر ( الثالث ) وبذات شروط المسابقة الأولى والثانية ويحق للذين اشتركوا في مسابقة القلم الحر من قبل أن يشتركوا في المسابقة الثالثة ولكن لن يلتفت لأعمال اشتركت في مسابقة من قبل - وللعلم لن يلتفت إلى اى مشاركة مرسلة ناقصة للشروط كما لم يلتفت لأي مشاركة تأتى بعد الموعد المحدد – فقد جعلنا مدة الاشتراك شهرا كاملا ولن يتم استثناء اى احد مهما كان - وننوه للجميع بأن المسابقة مجانية فلا نقبل معونات من هيئات أو منظمات أو أشخاص ولا يوجد متحدث رسمي للمسابقة أو لدار القلم الحر للإبداع سوى رئيس المهرجان فقط - ونحذر من انتحال اسم رئيس المهرجان من قريب أو بعيد فسيتم اتخاذ الإجراءات القانونية دون رجعة – ويحق للجميع المشاركة من كل محافظات مصر وكافة الدول العربية والأوربية ولكن لن يلتفت إلى مشاركة اشترك صاحبها في مسابقات وهمية أو صغيرة لأننا اتخذنا قرارا بان مسابقة القلم الحر ستكون للمبدعين المحترمين من الصغار والكبار فلا تقيد بسن فلإبداع لا يقيده سن معين - ومنذ بداية المهرجان الأول كانت الفكرة هي إظهار المبدعين الذين لا يعرفهم احد ونحمد لله بان هناك أسماء تم معرفتها وظهورها في كافة وسائل الإعلام وهذا هو مرادنا أن يأخذ المبدعين حقهم إعلاميا – وسيكون المهرجان الثالث بمحافظة الفيوم بحضور بعض المسؤلين من مصر والدول العربية وأيضا حضور بعض المبدعين من أهل الحرف وأهل الفن المعروفين عربيا وعالميا وسيتخلل المهرجان زيارة للمشاركين لأهم الأماكن السياحية بمحافظة الفيوم وعن موعد المهرجان تم تحديده بعد دراسة شافية على أن يكون بعد انتهاء فترة الامتحانات الدراسية في شهر 6/2012 – واليكم إعلان المسابقة
تم بحمد الله تحديد موعد مهرجان القلم الحر للابداع العربي الثالث...
في شهر 6/2012 - إن شاء الله وسوف يقام المهرجان في محافظة الفيوم تحت رعاية السيد المحافظ/ أحمد علي... ولقد قرر رئيس المهرجان تحديد موعد استلام الأعمال الخاصة بالمسابقة من يوم 15/1/2012الى يوم15/2/2012 في خلال هذه المدة يتم تقديم الأعمال المميزة للمبدعين من


1-شعر الفصحى الذي ينقسم الى (الشعر العمودي وقصيدة التفعيلة وقصيدة النثر)..

2- الشعر النبطي (العامية)

..3- القصة القصيرة

....4- المقال الأدبي

...5- المقال الصحافي

...6- الرواية..

7- ولأول مرة الفن التشكيلي وتصميم الأغلفة (اللوحات الإبداعية)

ونرجو التقيد بالموعد. والأعمال التي تصلنا بعد الفترة المحددة لا تقبل في المسابقة.

ونرجو إرسال مع الأعمال

1- صورة شخصية للمتسابق

2- صورة من تحقيق الشخصية ( الهوية )

3- الاسم والعنوان بالكامل + أرقام التليفونات + عنوان الإ يميل

4- اسم القسم الذي يتقدم له المبدع هل شعر ام قصة ام رواية وووووو...........

نرجو للجميع التوفيق والعطاء الزاخر والألق الدائم

ترسل الأعمال على العنوان التالي –
ragab_aaa@yahoo.com هذا البريد الإلكتروني محمي من المتطفلين و برامج التطفل، تحتاج إلى تفعيل جافا سكريبت لتتمكن من مشاهدته

رئيس المهرجان

رجب عبدالعزيز

استعداداً لإعلان القائمة القصيرة..الهيئة العلمية لجائزة الشيخ زايد للكتاب تبدأ أعمالها غداً



تبدأ الهيئة العلمية لجائزة الشيخ زايد للكتاب يوم غدٍ الثلاثاء أول اجتماعاتها والتي ستستمرّ على مدى الثلاثة أيام القادمة حتى 19 يناير، في أبوظبي برئاسة د. علي بن تميم، الأمين العام للجائزة، وبحضور كل من الأعضاء د. علي راشد النعيمي من الإمارات العربية المتحدة، ود. سعيد محمد توفيق من مصر، ويورغن بوز من ألمانيا، ود. خليل محمد الشيخ من الأردن، ود. مسعود عبد الله ضاهر من لبنان، ود. كاظم جهاد حسن من العراق/فرنسا، ود. محمد بنيس من المغرب، و د. سهام عبد الوهاب الفريح من الكويت.    
وتتضمن أجندة أعمال الهيئة العلمية العديد من المحاور أهمّها مراجعة تقارير التحكيم للأعمال المرشحة في القوائم الطويلة في كافة فروع الجائزة واختيار العناوين التي ستندرج في القائمة القصيرة تمهيداً لاختيار الفائزين وتقديمها لمجلس أمناء الجائزة لإقرارها بالإضافة الى دراسة عدد من البنود المتعلّقة بالعمليات التنظيمية بالجائزة وتحديد الندوات والأنشطة الثقافية التي ستشارك بها الجائزة خلال العام الحالي 2012.
وقد قامت الجائزة على مدى الأسبوعين الماضيين بإعلان قائمتها الطويلة للكتب والمؤلفات المرشحّة للفوز بمجموع وصل الى 41 عملاً توزّع في فروع التنمية وبناء الدولة والمؤلف الشاب والآداب والترجمة وأدب الطفل وذكر الأمين العام بأن الاعلان عن القوائم الطويلة والقصيرة لا يعني عدم إمكانية حجب الجائزة في أي من الفروع اذا رأت الهيئة العلمية أو مجلس الأمناء ضرورة ذلك، فالإعلان عن قوائم الكتب المرشحة يهدف الى تسليط الضوء على الأعمال المقدمة.
ويذكر أنّه قد أُغلق باب الترشح للدورة الحالية في منتصف أكتوبر 2011 الماضي باستلام ما يزيد عن 560 مشاركة من خمسٍ وعشرين دولة عربية وعالمية في كافة الفروع. ومن الجدير بالذكر أنه سيعلن عن أسماء الفائزين في مارس القادم 2012 بالتوازي مع بدء أعمال معرض أبوظبي الدولي للكتاب، على أن تختتم الجائزة دورتها السادسة بحفل تكريمي لتوزيع الجوائز في 29 مارس من العام الحالي.

وزارة الثقافة القطرية تطلق مهرجان الشعر الفصيح والقصة القصيرة للشباب



في إطار سعيها إلى خلق جيل جديد من الشعراء وكتّاب القصة القصيرة، تنظم إدارة الأنشطة والفعاليات الشبابية بوزارة الثقافة والفنون والتراث القطرية "مهرجان الشعر الفصيح والقصة القصيرة للشباب". وقد أعلنت وزارة الثقافة عن فتح باب استقبال المشاركات حتى آخر يناير الجاري، كما أعلنت عن شروط المشاركة للشباب القطري من الجنسين وهي ألا يزيد عمر المشارك عن 30 سنة ولا يقل عن 18 سنة، وأن يتقدم كل مشارك بثلاثة نصوص على ألا تزيد القصيدة عن 20 بيتا ضمنها قصيدة وطنية وألا تزيد القصة عن 1000 كلمة، وأن تكون المشاركة باللغة العربية الفصحى، وأن ترفق الأعمال من ثلاث نسخ وصورة ضوئية من البطاقة الشخصية ورقم الهاتف الخلوي.
وبحسب الأستاذ جمال فايز رئيس قسم الأنشطة الثقافية بإدارة الأنشطة والفعاليات الشبابية بوزارة الثقافة والفنون والتراث فإنّ المهرجان يتكون من ثلاث مراحل: الأولى هي الإعلان عن المهرجان ودعوة الشباب القطري للمشاركة فيه حيث قامت الوزارة بتوجيه الدعوة للمؤسسات الشبابية المختلفة كالأندية الرياضية والمراكز الشبابية والمؤسسات التخصصية، وكذلك للمدارس الثانوية المستقلة والجهات الأخرى التي تحتضن الشباب إضافة إلى الإعلان من خلال الوسائل الاعلامية المقروءة والمسموعة والمرئية .بعد ذلك تأتي المرحلة الثانية والتي سوف تستغرق حوالي أسبوعين يتم فيها تشكيل لجنتين للشعر والقصة القصيرة كل لجنة مكونة من ثلاثة، رئيس لجنة وعضوين والمطلوب منها تقييم هذه الأعمال مراعية الشروط الفنية التي يجب أن تكون متحققة في الأعمال، أما المرحلة الثالثة فتبدأ في بداية النصف الثاني من يناير 2012 والتي تتمثل في التحضير والإعداد لإقامة أمسيتين إحداهما ستكون أمسية خاصة بالشعر والثانية بالقصة القصيرة، يشارك فيهما أفضل 5 متقدمين من كلا المجالين.
 

طفل أسيوطى يحصد جائزة الإبداع التونسى



أسيوط - ضحا صالح 
أعلنت لجنة تحكيم الملتقى الجهوى الفينيقى الصغير الأول بتونس منح الطفل كريم ثروت عكاشة "أسيوط - مصر"، جائزة القصة القصيرة ضمن أفضل ثلاثة أطفال مبدعين فى الوطن العربى فى مجال التأليف والكتابة الأدبية القصصية الإبداعية.
 كان الطفل كريم ثروت عكاشة ابن الإحدى عشر عاماً استطاع إبهار لجنة التحكيم بنصه المبدع "الشمس تضحك أحياناً"، والذى استطاع الصعود ضمن أفضل الإبداعات يوم 9 يناير الماضى ضمن أفضل نصوص الأطفال الإبداعية من مختلف دول الوطن العربى.
 وأرسلت زينب الجويلى المنسق العام للملتقى ومصطفى الطريقى مدير المركب الشبابى التونسى الجائزة وشهادة اللجنة وخطاب للطفل وأسرته فى صعيد مصر بعد انتهاء أعمال التحكيم، تضمنت التقدير والشكر فى دعم موهبة الطفل الأدبية، متمنين أن يصبح ضمن كتاب الإبداع العربى خاصة بعد مشاركته الناجحة والفاعلة لأطفال تونس فرحتهم فى الاحتفالات الكبرى بالثورة التونسية واستطاعتهم إحراز الجوائز.
 جدير بالذكر أن الملتقى الجهوى الفينق الصغير بتونس شاركت فى تنفيذه وزارتى الشباب والرياضة والثقافة فى مدينة صفاقس التونسية خلال شهر يناير الجارى تحت شعار "أحبك يا وطنى".

الأحد، 15 يناير 2012

موريتاني يخترع 3 سيارات لمساعدة المعوقين رغم تهميش الوطن لموهبته (١)/ الدد ولد الشيخ إبراهيم .


أينما يممت وجهك في ثنايا ورشته المتواضعة ستجد إبداعا يستحق الاحترام، و كما يقال: الحاجة أم الاختراع. لقد استطاع عبد الله بابتسامته و ذكائه كسب قلوب سكان مدينته الذين اتفقوا على ابداعه الذي مكنهم من حل الكثير من المصاعب من نقص في قطع الغيار إلى تبسيط المعدات المعقدة و جعلها طيعة في أيديهم مرورا بمساهمته في مساعدة المعوقين للحصول على سيارات بنفس مقاسات السيارات العادية  رغم بساطة معداته و بدائية ورشته  المتناثرة و رغم خجله و ابتسامته التي قهر بها الحاجة.


تقدمي زارته في ورشته لتجري معه مقابلة اعترافا منها بموهبته المهمشة. كانت الفرحة تلوح من وجهه وهو ينفض لوحة ورشته ليعقها أمام الكاميرا، في صورة إبداعية لم يدرك صاحبها أن من جاء لإجراء المقابلة معه ذكره ما يقوم به صاحب الورشة من نفض للغبار عن لوحته -أو نصب ورشته- و تعليقها بما يفعله الآباء عند موت أبنائهم، في تعبير لاشعوري بمرارة التهميش الذي تلاقيه تلك الورشة.


الاسم عبد الله ولد بودريكه، تاريخ الميلاد : 1958 في مدينة أطار.


تقدمي: ماهو مستواكم الدراسي؟


عبد الله: -أجاب بعد أن نظر إلى الأرض مبتسما- في الحقيقة لم يسبق لي أن دخلت المدرسة.

تقدمي: الكثير من سكان آدرار و خصوصا مدينة أطار يتحدثون عن مواهبك فهل كان خلفها معلم تلقيتم تكوينا مميزا على يديه؟


عبد الله: لا لم نتلق أي تكوين


تقدمي: سمعنا باختراعاتكم لكن قبل أن نغوص في تفاصيلها، نريد أن نعرف هل قمتم بتكوين بعض الشباب على مثل هذه الأعمال المهنية و هل هي مربحة؟


عبد الله: نعم لقد قمت بتكوين الكثير من الشباب و لديهم الآن ورشاتهم الخاصة، أما من ناحية الاستفادة المادية فهي أكيدة.


تقدمي: كم من الزمن يحتاج إليه شاب يريد أن يتدرب معكم؟


عبد الله: في الحقيقة أعتقد بأن أي شاب موهوب سيتدرب معنا هنا لمدة سنتين، من المؤكد أنه سيتقن هذا المجال.


تقدمي: هل ما نراه منجرة أم مركز لإصلاح السيارات أم لإصلاح الادوات الزراعية؟


رد عبد الله مبتسما: في الحقيقة أنا أسميها الورشة الميكانيكية للمعدات الزراعية.


تقدمي: الأخ عبد الله هل تتذكر أول جهاز قمت باختراعه و متى كان ذلك؟


عبد الله: أول اختراع أو في الحقيقة أول تحويل ناجح قمت به كان لمضخة للمياه تعمل بالبنزين حيث قمت بتحويلها كي تعمل بالغاز و كان ذلك سنة 1976.


تقدمي: حدثنا عن آخر الأجهزة التي قمتم باختراعها؟

عبد الله: لقد لاحظنا أن العالم اليوم بدأ بالتوجه نحو الطاقة الصديقة للبيئة أو الطاقة الشمسية لذلك قمت باختراع هذا المضخ الذي يعمل بالطاقة الشمسية بعد تركيبه على البطارية 12  ، لكن و للأمانة فإنني لم أتمكن بعد من صناعة اللفائف (Bobine) - لكني صنعت جميع الأجزاء المتبقية - و التي تمنحه الطاقة ليعمل طيلة اليوم بدون توقف حسب رغبة صاحبه. كما أنه يعمل في الآبار يمكنه أيضا أن يعمل مع المعزز (surpresseur)، لرفع الماء إلى سطح المنازل بتكلفة بسيطة و بطاقة تشغيل يمكنها المواصل طيلة اليوم بعد أن نشتري له لفيفة ثم نركبها عليه.


تقدمي: هل تلقيتم دعما يشجعكم على المواصلة في مثل هذه الأعمال القيمة؟


عبد الله: نعم منحت شهادة تقديرية (ميدالية) من قبل منظمة الأغذية والزراعة (FAO) في احتفال بتاريخ 16 من أكتوبر 1993. تشجيعا لي على اختراعي لمحركات زراعية تعمل بالغاز.



تقدمي: حدثنا عن اختراعاتك في المجال الإنساني (سيارات للمعوقين)


عبد الله: لقد قمت بمساعدة بعض المعوقين حيث تمكنت بفضل الله من تحويل 3 سيارات عادية إلى سيارات للمعوقين، بنفس المعايير و بنفس قدرة التحكم.


تقدمي: هل تلقيت الدعم من الدولة؟


عبد الله : لا أبدا لقد قمت بكل الإجراءات الإدارية بغية الحصول على دعم الدولة لكن جهودي لم تأتي أكلها.


تقدمي: ماهي تلك الإجراءات الإدارية؟


عبد الله: لقد طرحنا القضية على جهات مثل الوالي و المندوبية و هم بدورهم رفعوا تقاريرهم بالأمر إلى الجهات المختصة لكننا لم نتلقى أي جواب.


تقدمي: شكرا للمخترع عبد الله ولد بودريكه، سوف نعود إليك بعد مشاهدة السيارات و إجراء مقابلة مع رئيس الجمعية الموريتانية لرعاية المعوقين محمد يحي ولد محمد البخاري أحد المستفيدين من اختراعاتك.


انتظرونا في الجزء الثاني...





تقدمي في البداية عرفنا عليكم:

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More