حسابي على الفيس بوك

صندوق التعليقات

Featured Video

السبت، 7 يناير 2012

دعوة وإهداء لكل من فقد عينه لترى مصر



Hadeel Mahmoud Khattab

يـــوم الأحــــد القـــادم الموافق:  8-1-2012

إهداء لكل من فقد عينه لترى مصر

عرض كاذبون من الساعة 6 الى الساعة 7 وحفل اسكندريلا من الساعة 7 إلى الساعة 10 مساءا بميدان الاتحاد
بحضور (أحمد حرارة - مالك مصطفى - محمد تيمور ) أبطال الثوره والأحداث الأخير
(وندعوا جميع مصابى العيون حضور هذا اليوم وعلى كل من يعرفهم الاتصال بهم ودعواتهم )
... وهذا الحفل تضامن وتحية وتشجيع من شباب المعادى بالتعاون مع اللجنة الشعبيه للدفاع عن الثورة بالمعادى وحملة البرادعى المعادى و 6 أبريل المعادى و جزب المصرى الديمقراطى مع كل مصابى العيون فى الثوره والأحداث الأخيره ومنهم أحمد حراره ابن المعادى
تنويه

من يأتي  بالمترو من اتجاه التحرير حتى يصل حدائق المعادي يعبر الكوبري ويمشي شمال باب المحطة
ومن يأتي مواصلات في ميني باص 70 من ميدان لبنان مروراً بميدان سفنكس وكورنيش العجوزة والمنيل وكورنيش المعادي

الجمعة، 6 يناير 2012

مسابقة "غرد مع كلمة"في تويتر: الآليات والشروط والتحكيم

في إطار مبادراته الجديدة الهادفة إلى الترويج للترجمة والقراءة والتفاعل الثقافي وتعزيز اللغة العربية بين مستخدمي تويتر، أعلن مشروع "كلمة" للترجمة التابع لهيئة أبوظبي للثقافة والتراث عن إطلاق مسابقة "غرّد مع كلمة" عبر موقع "تويتر"، وهي مسابقة مفتوحة لجميع الناطقين بالعربية، وتقوم على ترجمة اقتباسات عن اللغة الإنجليزية يقوم مشروع "كلمة" باختيارها، وبثها على صفحته على "تويتر" kalima_project@، على أن يختار أسبوعياً فائزين اثنين ممن أنجزا أفضل ترجمتين لهذه المأثورات والحكم والمقولات، وذلك وصولاً إلى فعاليات معرض أبوظبي الدولي للكتاب في 28 مارس لغاية 2 إبريل 2012، حيث سيعلن على امتداد أيام المعرض عن الفائزين يومياً.

عن هذه المسابقة يقول سعادة جمعة القبيسي، نائب مدير عام هيئة أبوظبي للثقافة والتراث لشؤون دار الكتب الوطنية: "كما جميع مبادرات دار الكتب الوطنية، تأتي هذه المسابقة تلبية لتطورات العصر الذي تستحوذ فيه مواقع التواصل الاجتماعي عبر الإنترنت، ومنها تويتر، على المزيد من الاهتمام العام، وبصفتنا جهة معنية بالترويج للثقافة والمعرفة ونشرهما، فإنه يهمنا بطبيعة الحال الإفادة من هذه الوسيلة الحديثة والواسعة الانتشار لزيادة الوعي بأهمية الكلمة المكتوبة وما تحمله هذه الكلمة من مضامين إنسانية تحرّض على التفكير وتحثّ على التواصل الخلاق بين البشر".

أما مدير مشروع "كلمة" د. علي بن تميم فتوقف عند القيمة الرمزية التي تحملها هذه المسابقة والإضافة التي يمكن أن تقدّمها "سنحرص على أن تكون الاقتباسات التي نبثها عبر صفحتنا على تويتر غير مترجمة بعد إلى العربية، وفي الوقت نفسه تحمل قيمة فكرية وجمالية كبيرة سواء من حيث أسلوبها أو مضمونها أو صاحبها، ونحن واثقون من أن الإقبال سيكون كبيراً على ترجمة هذه الاقتباسات، وبالتالي حين نختار الأجمل والأفضل وغير الشائع منها فإننا نضيف حيوية ما إلى حركة الترجمة العربية، خاصة وأن هذه المسابقة لا تستهدف محترفي الترجمة فقط، بل يمكن لكلّ الناس الاشتراك بها".

من بين أهداف هذه المسابقة أيضاً الترويج لمعرض أبوظبي الدولي للكتاب الذي يعدّ واحداً من أبرز منصّات الترويج للكتاب في المنطقة والعالم العربي، "وستكون هذه المسابقة واحدة من الفعاليات التي ستساهم في زيادة الإقبال على المعرض والاهتمام بأنشطته الكثيرة والمتنوعة والتي تستهدف كافة الشرائح والفئات"، كما يقول بن تميم مضيفاً، "ومن المعروف أن تويتر يجتذب جمهوراً كبيراً من القرّاء غير التقليديين ممن تشكل مساهمتهم نكهة مختلفة على الترجمة واللغة العربية وعلى فعاليات المعرض على السواء".

وعن آلية اختيار الترجمات الفائزة قال بن تميم: "ستكون هناك لجنة مختصة من المترجمين، تختار الاقتباسات، ثم تختار الترجمات الأفضل لها، كما سيكون هناك منسّق لجنة التحكيم وهو المترجم سامر أبوهواش وسيتولى التنسيق بين المحكمين، كما سيقوم موقع مشروع "كلمة" بمتابعة شؤون المسابقة".

يذكر أن قيمة الجائزة التي تمنح لفائزين أسبوعياً هي قسيمة بقيمة 500 درهم إماراتي كتباً، يستبدلها الفائز، إذا كان من سكان أبوظبي، بما يعادل قيمتها من إصدارات "كلمة" وقسم "إصدارات" في هيئة أبوظبي للثقافة والتراث، ويستطيع الفائز اختيار الكتب التي يريد الحصول عليها عبر الموقع الإلكتروني لــــ"كلمة"، وهذا ينطبق على المقيمين خارج أبوظبي أو خارج دولة الإمارات حيث سيتولى مشروع "كلمة" إيصال الكتب إلى الفائزين بها عبر الخدمة البريدية.

آلية المسابقة وشروطها:
هي مسابقة مفتوحة لجميع الناطقين بالعربية.
 كل ثلاثة أيام سندخل نصاً جديداً، وسترتفع درجة صعوبة النص المختار أسبوعياً.
أن تكون الترجمة إبداعية وفي الوقت نفسه تحيل إلى النص الأصلي.
لن يتم قبول ترجمة شبيهة بترجمة سابقة.
سلامة اللغة ورشاقتها.
لابد وأن تكون التغريدة أصيلة ومن ترجمتك فعلاً.
لا يسمح بالمحاولة أكثر من مرة، ولذلك لابد من التجويد وإتقان الترجمة.
تُعتمد الترجمة الأسبق في حالة وجود ترجمتين متشابهتين.
إمكانية تكرار المشاركة في كل أسبوع للمتسابقين.
ستقوم لجنة التحكيم باختيار أفضل النصوص وستعلن عنها للتصويت عليها.
الترجمة الحائزة على عدد أصوات أكثر ستفوز بقسيمة الشراء.
- توضع الترجمات في "هاش تاغ" (سيحدد لاحقاً) مع تويت لرصيد "كلمة" في تويتر، وللإجابة عن الاستفسارات يرجى العودة لــــــــ"هاش تاغ" Kalimaq .
- سيتم استقبال الترجمات وبعد ثلاثة أيام سنقوم بنشر بعض منها على تويتر من جديد، وستكون المسابقة مكثفة خلال معرض أبوظبي للكتاب.

عنوان صفحة "كلمة" على تويتر: kalima_project@
عنوان موقع "كلمة" الإلكتروني:www.kalima.ae

مد باب الاشتراك فى مسابقة نادى القصة القصيرة والرواية حتى آخر مارس

الكاتب محمد القصبي
أكد الكاتب محمد القصبى مقرر لجنة المسابقات فى نادى القصة، أنه تقرر مد فترة الاشتراك فى مسابقة النادى لهذا العام 2011 و2012 فى القصة القصيرة والرواية حتى 31 مارس المقبل.
 وكان النادى قد قرر من قبل فتح الباب أمام الكتاب العرب للمشاركة بأعمالهم القصصية والروائية فى المسابقة.
 وتتلقى سكرتارية النادى الأعمال المشاركة مع دفع الرسوم المقررة باليد مساء السبت والاثنين والأربعاء من كبل أسبوع أو من خلال حوالة بريدية ترسل مع الأعمال المرشحة على 68 شارع قصر العينى .. نادى القصة .. القاهرة - جمهورية مصر العربية.
 وتشمل مسابقة هذا العام القصة القصيرة "المخطوطة" ورسومها عشرة جنيهات للكتاب المصريين وعشرة دولارات للأشقاء العرب، وعشرون جنيها و15 دولاراً للرواية المنشورة "على أن تكون صادرة خلال السنوات الثلاث الأخيرة، و50 جنيهاً و20 دولاراً للرواية المخطوطة".
 ويمكن المشاركة فى أكثر من فرع وبأكثر من عمل، على ألا تكون هذه الأعمال قد فازت بجوائز فى مسابقات أخرى.

الخميس، 5 يناير 2012

أيوب الموريتاني يطالب بالثورة على الاهانة 1 /3

بقلم: الدد ولد الشيخ إبراهيم

 
كاد قلب الشاب أيوب الموريتاني أن يتوقف من الفرح أثناء قراءته للخبر، بعد أن علم متأخرا بعملية اكتتاب ستجريها الوكالة الوطنية لسجل السكان والوثائق المؤمنة لكن، و أثناء غوصه في تفاصيل الإعلان المثير انخفض منسوب فرحته، حيث علم أن هناك شرط جديد لم يسبق له أن سمع به ألا وهو إحضار الرقم الوطني للتعريف الجديد (السجل الوطني البيومتري)، و هي كلمة احتاج مساعدة غيره ليفهم ما معناها، حيث قاده حظه العاثر إلى هذا الإعلان منشورا في أحد مواقعنا الوطنية (الفرنسية)، و الذي لم يفهمه جيدا...

 الدد ولد الشيخ إبراهيم

قرر أيوب الموريتاني أن يخوض غمار المشاركة في مسابقة تقف كل عوائق الدنيا في وجه احتمال أن يكون واحدا من الناجحين فيها، فلا هو ابن عسكري رفيع المستوى و لا ابن سياسي مرفوع المستوى و لم يسبق له أن زار بلجيكا... بل هو يتيم الأب يعيش من كد والدته المجاهدة في سبيل الله، لذلك قرر أن يبحث عن رقمه -البيوصوتي- الجديد. لذلك بدأ مشواره بزيارة لحاكم مقاطعته بعرفات، و كانت الساعة تشير إلى تمام الحادية عشرة حيث أكدوا له هناك أن الأمر في غاية البساطة - تماما مثلما سمعنا في وسائل إعلامنا الرسمية- مجرد اجراءات تبدأ بإحصاء والدته أما بخصوص والده - رحمه الله – فأمره في غاية البساطة عليه بإعداد طلب ثم التوجه به إلى القاضي بصحبة شاهدين فيحصل على شهادة الوفاة ثم يتوجه بها مع احصاء والدتك نحو مكتب الإحصاء ليتم إحصاؤه هو و ينتهي الأمر.
انطلق أيوب الموريتاني مستبشرا بمعرفته بالخطوات التي عليه القيام بهن للحصول على رقمه البيومتري كي يتسنى له وضع ملف ترشحه قبل أن تغلق الوكالة أبوابها. فاتجه نحو مكتب الاحصاء ليعرف الأوراق التي على والدته العجوز أن تصحبها معها غدا لكنه صدم بحجم الازدحام عند مكتب الإحصاء حيث أكد له أحد الشباب الجالسين في طابور الانتظار الطويل بأنه في الطابور منذ يوم الأمس، فالتفت أيوب الموريتاني يمينا فإذا هناك الكثير من العجائز يلتصقن بالجدران ليستفئن بظلاها بعد أن لفحت ألسنة الشمس الحارقة أجسامهن الجافة. فقال في نفسه: ما كل هذه الإهانة لماذا لا يكون في كل مقاطعة 20 مكتبا للإحصاء؟! ثم غادر المكان عائدا إلى منزل والدته العجوز (خديجة).
في المنزل بدأ أيوب الموريتاني يحضر أوراقه في انتظار عودة والدته التي غادرت المنزل – كعادتها كل صباح – إلى مصدر رزقها المتواضع (طاولة تبيع عليها في السوق)، و لما جن الليل حضرت العجوز متثاقلة الخطوات محملة بأكياس فيها القليل من السكر وبعض البرتقال و الوهن. فأسرع أيوب بتقديم الشراب لها تمهيدا لإبلاغها بتغيير مسار رحلتها يومية، غدا لتتجه صوب الاحصاء...
بالتأكيد سأذهب باكرا: هذا كان جواب العجوز خديجة بعد أن شرح لها ما ذا يريد منها، و بعد أن أبلغها بما عليها القيام به.
قال أيوب الموريتاني لوالدته: إذن معناه أن عليك أن تعدي الشاي لنفسك فأنا سأذهب بعد قليل.
و ما إن غسل الفتى يديه من العشاء حتى انطلق إلى مكتب قاضي عرفات لأنه يريد أن يكون أول الداخلين عليه يوم غد كي يكسب الوقت من جهة و لكي يعد شهادة وفاة لوالده رحمه الله، فاتصل بالشهود (شقيقه من الأم و ابن عمه) الذين أخذ أرقام هواتفهم و أبلغهم بأنه سيتصل عليهم يوم غد كي يحضروا أمام القاضي ليدلوا بشهادتهم أمامه.
انتظرونا في الجزء الثاني...

مسابقة أدبية كبرى بجمعية "شمس النيل"



القاهرة - أحمد زكى
تقيم الجمعية المصرية لعلوم وأبحاث الأهرام والإعلام الصحي "شمس النيل" بالتعاون مع جمعية "مبدعى الغد"، مسابقة أدبية عالمية فى الفروع الآتية "الشعر الفصيح – شعر العامية- القصة القصيرة – فن المقال"، ويتم إعلان النتيجة فى نهاية شهر يناير الجارى خلال حفل كبير تحت سفح الأهرامات، علاوة على نشر الأعمال الفائزة فى كتاب يتم تسويقه دوليًا.
شروط المسابقة :
- المسابقة مفتوحة لكل المبدعين دون التقيد بالسن أو الجنسية
- يتقدم المتسابق بعمل واحد فقط فى فرع واحد فقط من الفروع الأربعة
- يرسل المتسابق العمل على البريد الاليكترونى : eams44444@yahoo.com
- يتم تقديم الأعمال ابتداء من اليوم الخميس 5 يناير حتى الجمعة 14 يناير2012 ، ولن يلتفت إلى الأعمال الواردة بعد هذا التاريخ، وكذلك الأعمال التى ترد بغير البريد الاليكترونى.
- يرسل المتسابق طىّ العمل المتقدم تعريفاً شخصيًا يتضمن
"الاسم رباعيًا ، العنوان ، الجنسية ، رقم الهاتف ، الموقع على الفيس بوك إن وُجد"

صدور العدد الجديد من مجلة دبي الثقافية



في عددها الثمانين، تهدي مجلة دبي الثقافية كتابها رقم 57 "في الشعر الأفريقي المعاصر" الذي ترجمه الدكتور حسن الغرفي، وقال عنه رئيس التحرير الشاعر سيف المري:"هذه الدراسة بحد ذاتها تنقل لنا من خلال التجارب الشعرية الأفريقية ما مر به إنسان تلك القارة وما عاناه عبر عصور طويلة من اضطهاد الإنسان الأبيض له، كما أنه يعكس تجارب الشعراء ذوي الأصول الأفريقية الذين رغم انقطاعهم عن جذورهم الأولى إلا أنهم كانوا يحملون "جينة المعاناة والاضطهاد التي توارثوها عبر أجيال".
وعن تجربة الغرفي مع النقد، يكتب مدير التحرير الكاتب نواف يونس:"هو لا يشبه غيره من النقاد، لأنه لا يكرر ممارسته النقدية، بل ويختلف عن نفسه في كل عمل يتناوله نقدياً، لأنه يعالج كل عمل برؤية مختلفة فكرياً وفنياً عن غيره من الأعمال".
كما ونقرأ في هذا العدد العديد من المواضيع والقضايا والعناوين، مع ملاحظة حركة تطويرية جديدة، انتهجتها المجلة. من تلك المواد: فرانكو زفيريللي وقدرة المسرح على تغيير العالم، لماذا مدح غوته العرب، ولماذا تجاهل الآخرون هذا المديح؟ وكيف كان المشهد قبل يوم من إحراق البوعزيزي نفسه؟ وكيف تعامل الشعر الموريتاني مع قضايا الوطن العربي؟ وكيف كرمت دبي الثقافية المبدعين والفائزين واستضافت المجلات الثقافية الخليجية؟ ولماذا أدونيس لا يلتقي مع كل الثورات؟ وما الثقة التي يخبئها جمال الغيطاني عندما يقول: جئت إلى هذا العالم كاتباً؟ وهل من الممكن عولمة الغضب؟ وإذا ما قارنا بين إحباطات العرب لمبدعيهم، واحتفاءات الغرب بمبدعيهم، فلا بد أن تستوقفنا فرنسا وهي تحتفي بمئوية حارس المقبرة. هذا إضافة إلى الأبواب الأخرى، من موسيقا وحصاد الثقافة ونادي الأقلام ودنيا الكتب والدراسات والبورتريه والحوارات وألوان وظلال ومقالات الكتـّـاب المتنوعة. ولا بد من تهنئة مبللة بعبق الضوء تهديها رفة جناح:"عام سعيد لأمي أينما كانت، وللسنونوات المهاجرة هنا وهناك، ولكل قراء وكتاب دبي الثقافية، ولكل إنسان أصفر كان أو أسود أو أبيض أو خلاسي، نتشارك معه في معمعان الحياة.

الأربعاء، 4 يناير 2012

"مذكراتي اللندنية" للكاتب "نديم الهوى" مازالت تتصدر المبيعات







  
مازالت رواية "مذكراتي اللندنية" للكاتب "نديم الهوى" تتصدر المبيعات لتحافظ على لقب الكتاب الأكثر مبيعاً في العالم العربي لمدة أكثر من شهر. فقد صدرت الرواية والتي هي أقرب للسيرة الذاتية في 25 أكتوبر 2011 عن طريق الشركة العالمية للكتاب ومقرها لبنان، والتي يزيد عمرها عن 85 عاماً بينما تقوم على توزيعه دار النيل والفرات أون لاين. الكتاب حافظ على شعبيته بالرغم من أنه لا يباع لحد هذه اللحظة في المكتبات المحلية وهو الأمر المتوقع عدم حدوثه نظراً لتجاوز الرواية بعض الخطوط الحمراء التي قد تمنعها من الحصول على الموافقة على توزيعها في المكتبات العامة. المذكرات تتحدث عن قصة شاب سعودي سافر إلى لندن في العام 1984، وهو في سن السابعة عشر لمرافقة أخيه للعلاج وكانت هذه أول مرة يخرج فيها من السعودية، حيث قاده فضوله الغريب وثقافته المختلفة إلى مواجهة الكثير من التحديات نتج عنها مروره بتجارب وقصص مشوقة وأحداث غريبة وغراميات لا تنتهي مع فتيات التقى بهن في حانات وشوارع لندن. استطاع الكاتب بطاقته التصويرية الفريدة والتي تميزه كثيراً عن غير من الكتاب أن يأسر ألباب القراء في رحلة ساحرة من الوصف وكأنهم يتعايشون مع الأحداث فيكونون جزءً منها، فحبكته الدارمية للأحداث تشد القاريء من أول صفحة فلا يستطيع منع نفسه من الإسترسال حتى الصفحة رقم 245 والتي يقلب فيها الحكاية رأساً على عقب.


الاحتفال بفتح النسخة الأولى من الكتاب




29 دولة تشارك في معرض القاهرة الدولي للكتاب وتونس ضيف الشرف



أعلنت وزارة الثقافة المصرية مشاركة 29 دولة ضمن فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 43، والذي يفتتح في مقره القديم بأرض المعارض في  22 يناير الجاري، وستكون تونس ضيف الشرف، ومرور عام على ثورة 25 يناير محور الأنشطة الثقافية والفنية الرئيسي للمعرض.
ووفقا لبيان صدر عن الوزارة مساء أمس فإن د. شاكر عبدالحميد قد قرر افتتاح المعرض في دورته الـ 43 يوم 22 يناير الجاري، بالصالة الدولية بسراي الاستثمار بأرض المعارض - مدينة نصر، بعد موافقة د. كمال الجنزوري رئيس مجلس الوزراء واللواء محمد إبراهيم وزير الداخلية وبدعم من المجلس العسكري لإقامة معرض القاهرة الدولي للكتاب في موعده.
ويؤكد البيان على أن القرار الأخير يأتي حرصاً من وزارة الثقافة على إقامة المعرض في موعده لتعميق الإحساس بأن مصر بلد الأمن والأمان، الأمر الذي ينعكس بالإيجاب على الحركة السياحية في مصر .
ومن جانب آخر فقد  وجه الناشر "محمد رشاد" رئيس اتحاد الناشرين المصريين شكره للمجلس العسكري، رئيس الوزراء، وزير الثقافة، رئيس هيئة الكتاب ولكافة الجهات التي ساندت اتحاد الناشرين المصريين بعدم تأجيل المعرض وخاصة مجلس إدارة اتحاد الناشرين العرب وكافة القوى والجهات الثقافية والسياسية والسادة أعضاء نقابة الصحفيين الذين تفهموا الأضرار الجسيمة التي كانت سوف تلحق بمعرض القاهرة الدولي ومهنة النشر والكتاب والكاتب المصري جراء قرار التأجيل .
وأكد بيان صادر عن الاتحاد أن القرار الأخير بتقديم موعد معرض الكتاب إلى 22 يناير الجاري بدلا من تأجيله إلى أول فبراير، خلال اجتماع عقد اليوم للدكتور شاكر عبدالحميد، د.أحمد مجاهد مع مجلس إدارة اتحاد الناشرين المصريين برئاسة محمد رشاد.
ووفقا لذلك فإن الافتتاح الرسمي للدورة الـ 43 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب يقام في صباح يوم الأحد 22 يناير الجاري وينتهي في 7 فبراير.

تبدأ اليوم وتنتهي مع انتهاء معرض أبوظبي للكتاب-2012 ..مشروع "كلمة" للترجمة يطلق مسابقة "غرّد مع كلمة" في تويتر



وكالة أنباء الشعر – أبوظبي
في إطار مبادراته الجديدة الهادفة إلى الترويج للترجمة والقراءة والتفاعل الثقافي وتعزيز اللغة العربية بين مستخدمي تويتر، أعلن مشروع "كلمة" للترجمة التابع لهيئة أبوظبي للثقافة والتراث عن إطلاق مسابقة "غرّد مع كلمة" عبر موقع "تويتر"، وهي مسابقة مفتوحة لجميع الناطقين بالعربية، وتقوم على ترجمة اقتباسات عن اللغة الإنجليزية يقوم مشروع "كلمة" باختيارها، وبثها على صفحته على "تويتر" @kalima_project، على أن يختار أسبوعياً فائزين اثنين ممن أنجزا أفضل ترجمتين لهذه المأثورات والحكم والمقولات، وذلك وصولاً إلى فعاليات معرض أبوظبي الدولي للكتاب في 28 مارس لغاية 2 إبريل 2012، حيث سيعلن على امتداد أيام المعرض عن الفائزين يومياً.
عن هذه المسابقة يقول سعادة جمعة القبيسي، نائب مدير عام هيئة أبوظبي للثقافة والتراث لشؤون دار الكتب الوطنية: "كما جميع مبادرات دار الكتب الوطنية، تأتي هذه المسابقة تلبية لتطورات العصر الذي تستحوذ فيه مواقع التواصل الاجتماعي عبر الإنترنت، ومنها تويتر، على المزيد من الاهتمام العام، وبصفتنا جهة معنية بالترويج للثقافة والمعرفة ونشرهما، فإنه يهمنا بطبيعة الحال الإفادة من هذه الوسيلة الحديثة والواسعة الانتشار لزيادة الوعي بأهمية الكلمة المكتوبة وما تحمله هذه الكلمة من مضامين إنسانية تحرّض على التفكير وتحثّ على التواصل الخلاق بين البشر".
أما مدير مشروع "كلمة" د. علي بن تميم فتوقف عند القيمة الرمزية التي تحملها هذه المسابقة والإضافة التي يمكن أن تقدّمها "سنحرص على أن تكون الاقتباسات التي نبثها عبر صفحتنا على تويتر غير مترجمة بعد إلى العربية، وفي الوقت نفسه تحمل قيمة فكرية وجمالية كبيرة سواء من حيث أسلوبها أو مضمونها أو صاحبها، ونحن واثقون من أن الإقبال سيكون كبيراً على ترجمة هذه الاقتباسات، وبالتالي حين نختار الأجمل والأفضل وغير الشائع منها فإننا نضيف حيوية ما إلى حركة الترجمة العربية، خاصة وأن هذه المسابقة لا تستهدف محترفي الترجمة فقط، بل يمكن لكلّ الناس الاشتراك بها".
من بين أهداف هذه المسابقة أيضاً الترويج لمعرض أبوظبي الدولي للكتاب الذي يعدّ واحداً من أبرز منصّات الترويج للكتاب في المنطقة والعالم العربي، "وستكون هذه المسابقة واحدة من الفعاليات التي ستساهم في زيادة الإقبال على المعرض والاهتمام بأنشطته الكثيرة والمتنوعة والتي تستهدف كافة الشرائح والفئات"، كما يقول بن تميم مضيفاً، "ومن المعروف أن تويتر يجتذب جمهوراً كبيراً من القرّاء غير التقليديين ممن تشكل مساهمتهم نكهة مختلفة على الترجمة واللغة العربية وعلى فعاليات المعرض على السواء".
وعن آلية اختيار الترجمات الفائزة قال بن تميم: "ستكون هناك لجنة مختصة من المترجمين، تختار الاقتباسات، ثم تختار الترجمات الأفضل لها، كما سيكون هناك منسّق لجنة التحكيم وهو المترجم سامر أبوهواش وسيتولى التنسيق بين المحكمين، كما سيقوم موقع مشروع "كلمة" بمتابعة شؤون المسابقة".
يذكر أن قيمة الجائزة التي تمنح لفائزين أسبوعياً هي قسيمة بقيمة 500 درهم إماراتي كتباً، يستبدلها الفائز، إذا كان من سكان أبوظبي، بما يعادل قيمتها من إصدارات "كلمة" وقسم "إصدارات" في هيئة أبوظبي للثقافة والتراث، ويستطيع الفائز اختيار الكتب التي يريد الحصول عليها عبر الموقع الإلكتروني لــــ"كلمة"، وهذا ينطبق على المقيمين خارج أبوظبي أو خارج دولة الإمارات حيث سيتولى مشروع "كلمة" إيصال الكتب إلى الفائزين بها عبر الخدمة البريدية.
عنوان صفحة "كلمة" على تويتر: @kalima_project
عنوان موقع "كلمة" الإلكتروني:www.kalima.ae
 

جائزة الشارقة للشعر العربي للراحل محمد بن حاضر ومحمد نجيب المراد



وكالة أنباء الشعر- الشارقة
تحت رعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى للإتحاد حاكم الشارقة ينظم بيت الشعر بدائرة الثقافة والإعلام في الشارقة ضمن فعاليات البرنامج الثقافي لشهر فبراير 2012   فعاليات ملتقى الشارقة  للشعر العربي في دورته  العاشرة  في الفترة من يوم الأحد الموافق 5 وحتى  يوم الخميس  9 فبراير2012  حيث يستضيف  الملتقى، وفقا لبيان دائرة الثقافة والإعلام بالشارقة ، نخبة من الشعراء من عدة دول عربية ، وينظم خلال الملتقى أمسيات  شعرية و أخرى نقدية حول محاور تخص النص الشعري وضرورة التواصل مع الجمهور وتكريس بنى الثقافة الداعمة للخيار النهضوي الذي يعتمد على بناء الإنسان ثقافياً  من خلال  النهوض والإرتقاء بالذوق العام وتعزيز مكانة الشعر العربي ودور الشعراء في بناء  الحراك الثقافي والإبداعي  والتواصل  بكل آفاقها وفق رؤية المشروع الثقافي الرائد في الشارقة، صرح بذلك الأستاذ عبدالله العويس رئيس دائرة الثقافة و الإعلام بالشارقة، وأضاف أن صاحب السمو حاكم الشارقة سيمنح جائزة الشارقة للشعر العربي في دورتها الثانية  رائدين من  رواد الشعر العربي  وهم  الدكتور محمد نجيب المراد (سوريا) و المرحوم الشاعر محمد خليفة بن حاضر ( الامارات )، حيث كان لحضورهم الشعري تأثير فاعل على الأجيال اللاحقة، يأتي هذا التكريم وفق ما ترعاه  الشارقة من برامج وفعاليات ثقافية تجسد التواصل العربي أدبياً  وفنياُ وفكرياً .
هذا وسيقام  الملتقى في قصر الثقافة و المنطقة الشرقية بالشارقة وذلك حرصاً على إتاحة أمام قطاعات وشرائح مختلفة من الجمهور من خلال التقائه بهذه القامات الشعرية لتعميم الفائدة الثقافية وتحقيق الهدف من هذه الملتقيات الشعرية التي يلتقي فيها الشعراء بالنقاد والجمهور للتلاقي الإبداعي المثري للساحة الأدبية، كما أن هذه الملتقيات تتكامل مع تكريم المواهب الواعدة سواء من خلال جائزة الشارقة للإبداع العربي أو حفلات التكريم التي تنظم إبن ملتقيات الشعراء الشباب في كل من ( مصر :القاهرة ،الأقصر ،  الإسكندرية) (لبنان : بيروت )، الأردن ،( سوريا : دمشق ، حلب ) .
تجدر الإشارة أن  الشاعر محمد التهامي- مصر ، قد منح الجائزة في الدورة التاسعة لملتقى الشارقة للشعر العربي و يعتبر التهامي من أكبر الشعراء العرب ممن أسهموا بالكتابة  في قضايا الأمة العربية ،له عشرة دواوين شعرية وبعض من الدراسات الإسلامية، وتميز شعره بالطابع الوطني والقومي ،كما ودرسِت قصائده في كثير من الدول العربية  وحاز التهامي  على عدة جوائز منها جائزة أحسن شِعر في معركة بورسعيد عام 1956- جائزة الدولة التقديرية ووسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى عام 1990- جائزة الملك الحسن الثاني من المغرب - وسام فارس من حكومة أسبانيا عام 1978- وسام القائد الأعظم من رئيس جمهورية باكستان -جائزة عكاظ من المملكة العربية السعودية.

جائزة الشيخ زايد للكتاب ترشّح ستة أعمال في "الآداب" و ستة اخرى في "الفنون"




وكالة أنباء الشعر – أبوظبي
كشفت جائزة الشيخ زايد للكتاب اليوم عن أسماء 12 كتاباً مرشّحاً للفوز بفرعين آخرين من فروعها، كان أوّلها "فرع الآداب" بستة عناوين من أصل 148 ترشيحا توزّعت في مناحي الأدب المختلفة، من شعر وقصة ورواية، بأعمالٍ إبداعية ودراسات نقدية وبحوث، والأخرى في "فرع الفنون" بستة عناوين تحتفي بالإبداع في الفنون التشكيلية، بالإضافة إلى فنون الموسيقى وما يتعلق بالدراسات والبحوث في الفرع نفسه. 

وضمّت القائمة لفرع الآداب ستة أعمال روائية ونقدية هي "شاي العروس" (منشورات دار الشروق) لميسلون هادي من العراق، و "يحيى" ( دار ثقافة- الدار العربية للعلوم) لسميحة خريس من الأردن، و"زمن القهر" (منشورات المؤسسة العربية للدراسات والنشر ودار الفارس) لهشام صالح عبدالله من الأردن، و"بيلان" (منشورات دار بيسان) لموسى رحوم عباس من سوريا، و"تحت ضوء الليل" (منشورات دار الأمان) لمحمد غرناط من المغرب، ودراسة نقدية بعنوان "القراءة العربية  لكتّاب فن الشعر لأرسطو طاليس" (منشورات عالم الكتب الحديث) لعبد الرحيم وهابي من المغرب.
 أمّا القائمة الطويلة لفرع الفنون، فقد اشتملت على ستة أعمال من أصل 31 مشاركة كانت إحداها الموسيقا الأندلسية المغربية (التاريخ، المفاهيم، النظرية الموسيقية) لأمين بن عبدالسلام الشعشوع من المغرب (منشورات المسارة الاسبانية)، فيما جاءت باقي الدراسات في تاريخ الفنون ونظرياته وهي "الفن والغرابة -مقدمة في تجليات الغريب في الفن والحياة- لشاكر عبدالحميد من مصر (منشورات الهيئة المصرية العامة للكتاب) و"السجاد الشرقي (دراسة تاريخية وفنية وعلمية)" لإياد وحنان أبوشقرا من لبنان/بريطانيا، )منشورات دار الساقي)، و "فنون وتاريخ المسلمين في الأندلس" لمحمود يوسف خضر من فلسطين (منشورات السويدي)، و"الاستشراق في العمارة العربية- إشكالية بناء الفكر والهوية" (قراءة نقدية في التاريخ الحديث والمعاصر 1750م- 2009م ) لرائد أرناؤوط من الأردن (منشورات دار المأمون)، و"سيرة المسرح، أعلام وأعمال-جدول تاريخي للمسرحيين والمسرحيات" (3 اجزاء تتناول كل من عصر النهضة، القرون الموسطى والعصور القديمة) للبناني روجيه عساف، من (منشورات دار الآداب).
 وتتابع الآن لجان التحكيم أعمالها لتقييم الكتب في القائمة الطويلة للفروع المعلن عنها حتى الآن تمهيداً للإعلان عن أسماء الفائزين في فبراير القادم 2012.

صالون الأدب العربى يناقش إبداعات الشباب بالإسكندرية




يقيم مركز الحرية للإبداع بالإسكندرية، والتابع لصندوق التنمية الثقافية، فى تمام الساعة السادسة والنصف من مساء اليوم، الأربعاء، أمسية ثقافية بعنوان "إبداعات الشباب فى شتى مجالات الإبداع"، وذلك ضمن برنامج (صالون الأدب العربى)، الذى يقيمه المركز.
 تقام الأمسية بالتعاون مع شعراء جماعة الأدب العربى وعدد من الجمعيات الأدبية الأخرى بالإسكندرية، ويديرها الشاعر محمد رطيل.

صالون إحسان عبد القدوس يعلن الفائزين بمسابقته لعام 2011




انتهت لجنة تحكيم مسابقة إحسان عبد القدوس للرواية والقصة القصيرة والنقد القصصى لعام 2011 من أعمالها، وأعلن الكاتب والروائى فؤاد قنديل أمين عام الجائزة النتائج.
 ففى مجال الرواية تقدم تسعة وعشرين متسابقًا، فاز بالمركز الأول مناصفة سامح الجباس عن رواية "كريسماس القاهرة" من محافظة بورسعيد، ومحمد أحمد مستجاب عن رواية "أرض الخوف" من الجيزة، وفاز بالمركز الثانى مناصفة يوسف نبيل بساليوس عن روايته "موسم الذوبان" من محافظة الفيوم، ومحمد عطية محمود عن روايته "دوامات الغياب" من الإسكندرية.
 وفى مجال القصة القصيرة، تقدم 98 متسابقًا وفاز ستة، الأول مناصفةً، سامية محمد بكرى عن قصتها "ونسة" من القاهرة، ومحمد سيد عبد الرحيم عن قصته "مدن العدم" من الجيزة، وبالمركز الثانى فاز مناصفة سوسن صلاح عن قصتها "كيراتين" من القاهرة، ومحمد بخيت عن قصته "أنفاس هائجة" من قنا، أما المركز الثالث ففاز بالمناصفة، أدهم العبودى عن قصته "النجس" من الأقصر، ولؤى ياسر عن قصته "باب الوداع" من القاهرة.
 وفى مجال النقد القصصي، فتقدم 19 متسابقًا وقد فاز ثلاثة، الأول (دراسة مشتركة) لأحمد يحيى وأحمد عبد العظيم مقاربة نقدية لرواية "أيام النوافذ الزرقاء" من القاهرة، وفاز بالمركز الثانى ممدوح فراج قراءة سوسيولوجية لرواية "أمنا الغولة " من قنا، أما المركز الثالث ففاز رجاء على محمد حضور السمات الأسلوبية فى مجموعة "ميلاد فى التحرير" من الجيزة.

الثلاثاء، 3 يناير 2012

امرأة خط الشيب فاه الحرف فنطق. ...خلود الجبلي





شعر: خلود الجبلي
كوني له
حلم ،وفصّلي له ما لم يُبصره بشر
برعما وغصنا، وانثري شذاك حتى يستعيد أنفاسه،

ويكتب لك أشعارا،
كوني له،
نمرقا يسكب فيه أحلام يقظته كلما عاوده الحنين،
قنديل نبض وموجا يتمايل كلما أراد ان يحدثك عن عشقه،
مطرا يحمله فوق الغيم كلما أراد التحليق بك ليقطف لك سنبلة من كل نجم،
كوني له
معقلا بمعطفه يشتم عطرك في ليل شتاء ويستتر
ليلا وسهرا، ودعيه يسطر صفحات على كحل عينيك،

ويلحن لك الحلم المنتظر،
كوني
حورية أنيقة كجوري الربيع وأنشديه غرقا
كوني له
كما كنت
امرأة عصفت بوريده،

حكاية انسابت منفطرة،
روحا سكنها وبين أكمام الياسمين
قسم البتلات نصفين،

وعلى خاصرة المسافات
كان هنا قلب نزف من رمق،

كوني كما كنت امرأة اهدت اليقين فكانت هديتها
ميما وضادا وألفا سطرت لك
وقصيدة بلا إنسان،

وبوح من نزق ،ووصية كتبت من جسد محموم
وامسحي بممحاة يده اسما كان في اجندة،

كتب ذات يوم قصيدة تحكي
عن امرأة خط الشيب فاه الحرف فنطق
فكوني له،

ولاتخشي مني فهو تواجد بعمري مرة ليس لها ثانٍ
فكوني له،

كوني له لونا دعاني ،فكنت جناح دامٍ،
هذا فؤادي بالهم خوى
ذكريه بذاك المكان و العشق والايام،

كوني لقلب كان سخيا معي ،
فشطر بسهامه الحمقاء امرأة كانت أنا...

انطلاق الدورة الخامسة من مسابقة "شاعر المليون"



تنطلق مساء الثلاثاء، من مسرح شاطئ الراحة بأبو ظبى، أولى حلقات البث المباشر من برنامج "شاعر المليون" فى موسمه الخامس، والذى تنتجه هيئة أبوظبى للثقافة والتراث فى إطار استراتيجيتها الثقافية الهادفة لصون التراث وتعزيز الاهتمام بالأدب والشعر العربى، وتبث الحلقات على مدى 15 أسبوعاً عبر قناة أبوظبى الإمارات وقناة شاعر المليون فى تمام الساعة العاشرة من مساء كل يوم ثلاثاء.

وبهذه المناسبة، فقد عقدت هيئة أبوظبى للثقافة والتراث مؤتمرًا صحفيًا للإعلان عن انطلاق الموسم الجديد، حضره مدير عام الهيئة محمد خلف المزروعى مستشار الثقافة والتراث فى ديوان ولى عهد أبوظبي، وسلطان العميمى مدير أكاديمية الشعر التابعة للهيئة، وعيسى المزروعى مدير إدارة المشاريع فى هيئة أبوظبى للثقافة والتراث، وعدد من أعضاء لجنة التحكيم واللجنة الاستشارية للبرنامج، والإعلامى عارف عُمر مُعد البرنامج.

وأكد "المزروعى" على أن برنامج شاعر المليون أصبح ركيزة من ركائز الثقافة الخليجية والعربية، والاهتمام به عبر توثيقه ودراسته ونشره والتحفيز على نظمه، وأنه يأتى فى صُلب استراتيجية أبو ظبي، وأوضح أنّ أعمار الآلاف من الذين تقدّموا بطلبات الترشيح للموسم الخامس من "شاعر المليون" انحصرت ما بين 11، و80 سنة، وذلك على الرغم من وضوح شرط السن بين 18 و 45 سنة ضمن المعايير المعتمدة للمسابقة، كما تلقت أكاديمية الشعر قصائد لفتيات وفتيان بين 12 و 15 سنة، مؤكدًا على أنّ هذه المشاركات تُبشّر بالخير وبمستقبل الشعر العربى الذى سيبقى تراثاً أصيلاً مُصاناً للأجيال القادمة.

واختتم "المزروعي" كلمته بتهنئة الشعراء الذين وصلوا لنهائيات البرنامج، والتقدير الكبير لكافة الشعراء الذين ترشحوا للموسم الخامس، وخاصة الذين وصلوا إلى قائمة الـ 100 ولم يتمكنوا من دخول قائمة الـ 48 رغم إمكانياتهم الشعرية الكبيرة نتيجة التنافس الشديد، ودقة وصعوبة الاختيار.

وأشار سلطان العميمى مدير أكاديمية الشعر وعضو لجنة تحكيم المسابقة إلى أن المسابقة تلقت منذ الموسم الأول لانطلاقها وحتى الموسم الخامس، أكثر من 78 ألف طلب للاشتراك فى المسابقة، وهو رقم قياسى بكافة المقاييس، آخذين فى الاعتبار جميع الطلبات التى وردت عن طريق الاشتراك الالكترونى عبر موقع المسابقة أو فاكس المسابقة أو حتى التسجيل بالحضور الشخصى فى أماكن محطات الجولات، كما بلغ عدد جنسيات الدول التى تقدم منها شعراء للاشتراك 38 دولة عبر تاريخ المسابقة، سواء من الدول العربية التى تقدم منها جميعاً شعراء للاشتراك فيها، أو من دول غير عربية مثل الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة وألمانيا واستراليا والهند وباكستان وغيرها.

وكشف العميمى أنّه، وفى الموسم الخامس سيستمر مُقدّمى المسابقة المذيع حسين العامرى والمذيعة حصة الفلاسى فى تقديم الحلقات الأسبوعية على مسرح شاطئ الراحة، ليكون هذا الموسم هو الموسم الأول الذى يشهد ثبات المقدمين وعدم تغييرهما، وستشهد المسابقة فى دورتها الخامسة العديد من التغييرات والفقرات الجديدة، منها وجود فقرة خاصة فى كل حلقة من حلقات المسابقة، خاصة بالتحليل النفسى لأداء الشعراء وحضورهم فى كل حلقة من الحلقات، وستقدم هذه الفقرة الدكتورة نادية بوهنّاد المختصة فى علم النفس.

كما سيكون هناك برنامج شعرى ثقافى أسبوعى مُصاحب للمسابقة، يحمل اسم (المغاني)، من تقديم الإعلامى عارف عمر، وسيكون موعده مساء الأربعاء من كل أسبوع، وسيستضاف فيه مجموعة من الإعلاميين والنقاد، وسيخصص جزء منه لتحليل حلقة اليوم السابق، إلا أن المساحة الأكبر منه ستكون مخصصة للنقاش بشكل عام حول الثقافة المحلية والعربية وشؤونها.

يذكر أن قيمة جوائز المسابقة للفائزين الخمسة الأوائل 15 مليون درهم إماراتي، حيث يحصل صاحب المركز الأول والفائز بلقب شاعر المليون وبيرق الشعر على 5 ملايين درهم، بينما يحصل صاحب المركز الثانى على 4 ملايين درهم، والثالث على 3 ملايين درهم. إضافة لمنح الفائز الرابع مليونى درهم، والخامس مليون درهم إماراتى.

شَريطَة حمْراء.. قصة قصيرة



بقلم: دينا نبيل

الماء الدافئ يُمطرني ، يتخلل الغوائر من جسدي .. في المغطس أنزل ، وفي الماء أغوص ، حتى أنفي .. أغوص ، البخار يتصاعد ، أبحث عن ثغرة أتنفس منها .. أصابعي تذوب يأكلها الماء ، حثيثًا تفر منها الدماء .. تَبْيضّ عدا أعطاب ، أطرافي تطفو ، تنفصل عن جسدي المتهرئ .. رويدًا ، رويدًا ، يسبح كلّ منها في اتجاه ، تتشبث بجوانب المغطس .. تشهق .. وتصعد !

تناولَتْ المناديل تتتبع بقايا مساحيق التجميل العالقة بوجهها ، تمسح بكفها بخارًا وقطراتِ ماءٍ علتِ المرآة .. المرآة تنتح من جديد ، بدت صورتُها متعرجة ، تشقها مجارٍ رفيعة .. مترددة تتوقف حينًا وتجري أحيانًا ، تسيل وتقطر .. " لم تكن أنت السبب ، أيها الــــ ... عزيــــز !! "

لم يكن أنت حينما حملني الرواق الطويل يتموّج من تحت قدمي .. يتقاذفني جانباه ، وأنا أستنجد بأهل بيتي كي يدركني أحدهم ، ربما جاء طبيبٌ أو أُخذتْ مني عينةٌ إلى معملٍ .. وبعدها ، اكتشفتك بداخلي ، لم أحزن ! .. ربما أنا حزينة لأنك لست أنت وحدك الآن بداخلي .. لم أتوقع أنني أحمل توأمًا لك ؛ بينما تتوغل فيّ أنت وتحتل خلاياي ، كان هو مستكينًا يتأملُني على مهلٍ ؛ كيف منذ ذلك الحين .. واللون الأبيض يلاحقني في كل شيء .. الناس ، الأَسِرّة والحوائط .. حتى الفراغ صار أبيض .. يقهر ألواني وجسدي ، أردتُ استفزازَه بشعرٍ مستعارٍ أسودَ رغم استهجان زوجي لمظهره ، وتحاشيه النظر إليّ عند ارتدائي إياه ، فما تكون إجابتي ساعتها سوى ".. أريد أن أتشبث بما بقي لي من أنثى !"

ربما كانت أنثى ، الآن هي تزحف في أركان مملكتها النائية ، تلملم صورًا متوارية خلف قضبان متآكلة ، لتعارك بها زوايا استبدت بواجهتها الجديدة ، تصرّ أن تحشرها بينها والمرآة .. يُقسّمها الإطارُ نصفين ثانيهما مبتور ، لتفزع إلى الستائر تسدلها ، والنور تطفئه .. إلا أنّ فرعًا منها يشدّها ، فتفتح نوافذها من أجل " زهرة " ذات سنوات تسع لا تملك سواها .. تجلس إلى جوارها تتابعها بعينين غائرتين ، تشتم عبيرها الطفولي ، فتلّون عالمها الأمهق ، وتحيلها عروسًا تنساب مراقصة إياها .

-- " زهــرة .. هل عدتِ ؟ "
تعالَي ! .. كم أودّ لو أعيدكِ إلى بيتكِ الأول ، حينما كنّا شيئًا واحدًا .. خاصًا جدًا !، أتسمّع إلى نبضكِ كي أتيقن أنّ ثمّة حياةٍ بداخلي ، تمصين دمائي ، تهدجين أنفاسي ، وأنتظر لحظة أرى فيها ذلك المخلوق الصغير الذي يسلُبني وأحبّه ! .. وها أنا أُلتَهم مجددًا من كائنٍ ضبابي يغورُ في أوصالي .. ولا أراه إلا حينما أنظرُ في المرآة !

-- " ( ماما ) .. غيّري لي ملابسي ! "
لمَ ؟! .. مُربيتها دومًا تفعل هذا ، فلمَ اليوم تطلب منها ! .. مضطربة هرعت تغسل يديها بالماء الساخن حتى كادت تنفجر منها الدماء ، رائحة المعقم النفاذة أذهبت رائحة الرأس الطفولي . بأطراف أصابعها تحلّ شريطة حمراء معقودة حول ذيل حصان بني حريري .. تتعرق يداها ، فتبادرهما بالمحارم الورقية .
...
ارفعي رأسك قليلا ، دعيني أمشط شعرك .. وأشبك لكِ هذه الزهرة ! .. أين الطرحة ؟! .. لقد تجعّدت ، ستأخذها الخادمة للكي .. قلت لكِ ارفعي رأسكِ ، لم تجفّ زينتُكِ بعد ، أتريدين تلطيخَ فستانكِ الأبيض ! .. خذي ، ضعي شريطكِ الأحمر حول خصركِ .. إنــه لـــه ! .. لا تقلقي زهرتي ، كلُ شيءٍ سيكون على ما يرام .. ستعجبينه !
...
" زهرة " .. لن أتركَكِ ! ، ستعيشين معي ، وبناتي في نفس عمركِ الوردي .. ستذهبين معهن إلى مدرسة جديدة قريبة من بيتكِ الجديد ، سأرعاكِ مثلما كنتُ أفعلُ دومًا .. هيا بنا الآن ! .. ضعي هذه الأزهار على .. قبر ( ماما ) !

-- " ( ماما .. ماما ) .. لا أرى .. أختنق !! "
-- " سيدتي ، ما الأمر ؟! .. دعيها .. أنا سأُلبسها ملابسها وأحضّر لها العشاء .. ! "

ما أعتم انطفاء قمرين صغيرين نُكِّسَا تحت جفون رقيقة ! .. أكتهَلُ من ارتعاشة ذقنكِ الناعم وأنتِ تعضين شفتكِ السفلى لتحبسي دمعةً تأبى إلا الانعتاق .. تزعقُ في خرس ، تمزق كياني ، وتُذريني في سمائي المربدة باحثةً عن بصيص شعاع شتيت .. ما جدوى أن تكوني ابنة لأم تخشى كفكفة دمع صغيرتها ؟! .. أُم تكهّفها الضنى فغدت مرتعًا لشبح يرعى !

الشريطة الحمراء في يدها، تدُسُّها في دُرج ملابسها الداخلية .. تلفّها حول ورقة كجذع شجرة منكمش ..
ونحو السرير توجهت ، وتحت غطائه الوثير تغوص .. كلها تغوص ، تنتشر أطرافها الذاوية وتزحف في الدفء .. لتمتد بعد دقائق يدٌ كثيرًا ما أبعدها جدارُ الصدّ مؤخرًا ، تبحثُ عن أنثاها في ثنايا الفراش ، والآن عزمتْ على تمزيقِ الجدار والنزول على ستره الغريب هتكًا وتقطيعًا ، ليرى ما الذي جَدّ ! .. هو يدري بالأمر .. والكل يدري ، لكن لمَ التمنّع وهي تستطيع ؟! .. حتما هي تعلم أنها تستطيع !

انتفضت مسرعة تسترُ نفسها أمام نظراته المذهولة .. تفتحُ الدرج وتخرج جذع الشجرة ، تحلّ منه شريطة " زهرة " الحمراء ، وتدفع إليه بيدٍ مرتعشة ورقةً تعلوها (شريطة حمراء) ..

-- " أنا عندي الإيدز !! ... ".
________

*الشريطة الحمراء: هي الرمز الدولي للتضامن مع مرضى الإيدز ، وهي توحى بالأمل ومحاربة هذا المرض وعدم الاستسلام له ؛ لذا فتظهر هذه العلامة في أوراق التحاليل وكل التقارير الصادرة من مراكز علاج مرض الإيدز.

اصدار مجلة ثقافية في حلب بعنوان "الشهباء الثقافية "




وكالة أنباء الشعر / سورية / زياد ميمان
أعلنت مديرية الثقافة في حلب عن نيتها باصدار مجلة فصلية تعنى بشؤون حلب الثقافية وذلك حسب الاستاذ غالب برهودي مدير ثقافة حلب ورئيس تحريرها الذي قال في تصريح للوكالة:
"سيتم بعد أسبوعين إطلاق العدد صفر  من مجلة "الشهباء الثقافية" الفصلية التي تُعنى بشؤون الثقافة والإبداع في مدينة "حلب".والمحافظة بشكل عام حتى أننا لن نتوانى  عن نشر أي موضوع من بقية المحافظات فهي ستكون مبدئياً فصليّة  ثم في العام الثاني ستصدر كل شهرين وفي العام الثالث تصبح شهرية وستغطّي المجلة النشاطات الثقافية الحلبية وغير الحلبية  حيث تضم الكثير من الزوايا والأبواب والملفات فهي ليست مجلة أدبية فقط بل ثقافية متنوعة ،و هذه المجلة ستسلط  الضوء على الحركة الثقافية في "حلب" وستشكل جسر تواصل بين أدباء  وأشقائهم العرب،
ويبلغ عدد صفحات المجلة 64 صفحة ملونة

"الثقافة الجديدة" تودع الشهداء فى عددها الجديد بصورة "صلب المسيح"




كتبت سارة عبد المحسن
صدر مؤخرا عن الهيئة العامة لقصور الثقافة العدد الجديد ليناير 2012 من مجلة "الثقافة الجديدة" بغلاف يتصدره لوحة "صلب المسيح" لسلفادور دالى مودعا عام الشهداء.
 يضم العدد ملف "أيقونات المكان" بأقلام كل من نهى محمود "مكان أسرسب له حزنى"، جيلان الشمسى "وسط الجدران"، محمد داود "حتى تمر الليلة"، منال السيد "الزمالك"، طه عبد المنعم "أمكنة الكتابة"، إيناس حليم "الإسكندرية رائحتى المفضلة"، وعن أماكن فى القلب يكتب محمد محمد مستجاب "الشرفة"، نسرين البخشونى "فى صالة السينما تجدونى" رضوى أسامة عفيفى "عندما يسكن المكان روحى ورحمى معا"، هشام أصلان "مثل قشرة القصب"، رباب كساب "حضن الصفحات البيضاء" ، غادة محمد محمود "أن تصنع مكانك"، مصطفى زكى "فى حضرة المكان".
 وتحاور الكاتبة أمينة زيدان الكاتب والناقد إبراهيم فتحى، كما تحاور نسرين البخشونجى القاص والناقد والصحفى شريف صالح، ويترجم أحمد شهاب الدين مقال "توبياس وولف" الذى يتحدث عن الرواية والقصة القصيرة فى أمريكا "ويكتب نبيل السمالوطى عن "لمحات عن بدايات الحياة النيابية المصرية فى العصر الحديث".
 باب "إضاءة من جديد"، يحتفى بالكاتب الروائى والناقد سيد الوكيل، فيكتب الناقد رمضان بسطاويسى محمد "سيد الوكيل قراءة فى الأدب والحياة "، ويكتب الناقد د.مصطفى الضبع "رجل يمتلك ماكينة أفكار"، وتكتب الروائية والناقدة هويدا صالح "اللحن المتصاعد فى الحالة دايت"، وتكتب رجاء على عن رواية "شارع بسادة.. مستويات من التعدد السردى والتقنى"، وتكتب عزة سلطان "سيد الوكيل.. عمق البراءة وطزاجة النضج"، ويكتب الشاعر محمود الحلوانى "فوق الحياة قليلاً.. رواية فريدة فى أدبنا المصرى".
 وفى الدراسات يكتب الدكتور عبد السلام الشاذلى عن "د.عبد الغفار مكاوى.. الأديب الحائر بين الفلسفة والفن"، ويكتب شوقى بدر يوسف عن: رواية فتحى غانم "حكاية حدتو.. أسئلة العنف والتمرد"، ويكتب مصفى عبادة عن "الثورة تهزم الشعر"، ومديحة أبو زيد تكتب عن "الأمية الثقافية وتجليات ثورة 25 يناير"، وطلعت رضوان يكتب عن "الأمالى للأديب الكبير خيرى شلبى وكتابة السيرة الشعبية بلغة فن الرواية"، ويكتب الدكتور أحمد الصغير عن "شعرية المراوغة فى ديوان حجر يطفو على الماء لـ رفعت سلام"، ويكتب عبد الغنى داود عن الرواية الفائزة بجائزة أبو القاسم الشابى2011 "الحمام لا يطير فى بريده"، والشريف منجود يقدم قراءة فى كتاب أكثر من سماء للدكتورة سحر سامى "بحث فى التناص الشعرى عند درويش"، ويكتب الكاتب يوسف الشارونى عن "رباعية بحرى لمحمد جبريل.. والغرق فى بحر الإشارات الإبداعية"، وتكتب فاتن شوقى على عن "فؤاد حجازى يكتب نشيد الثورة فى.. الجنود يصفقون لحاملى الكتب" ويكتب شوقى عبد الحميد يحيى عن "مرعى مدكور يُخرج أبو الهول عن صمته"، ويكتب رفقى بدوى عن "محمد كشيك ونوارج البحر"، ويكتب أحمد حسن عوض عن ديوان "حلة حمراء وعنكبوت" للشاعرة هبة عصام.
 ويترجم طلال الفيصل نص جونى وست "حكاية نقطتى التفتيش"، ومحمد عبد النبى يترجم مقال بولا باولان "القناة السمعية كوسيلة للسيطرة على العقول".
 ويعرض محمد عبد الجليل كتاب "تاريخ الإصلاح فى الأزهر" للشيخ عبد المتعال الصعيدى والصادر عن الهيئة العامة لقصور الثقافة، كما يعرض سعيد نوح كتاب "إشكالية الدين والسياسة فى تونس".
 ضم العدد مجموعة من الإبداعات للشاعر عزت الطيرى، والكاتب والروائى والقاص عمار على حسن، القاص هانى عبد المريد، القاص أحمد عبدالرحيم، الشاعرة سارة عيد، القاص السادت طه، القاص أسامة حبشى، الشاعر جابر بسيونى، القاص أحمد الصقيلى، الشاعرة هبة عصام، الشاعرة والقاصة عفت بركات، القاص محمد عبد الحميد.
 كما يقدم لنا الكاتب عبد الغفار مكاوى عرض مطول لوصية قديس للمصريين تأليف توفيق حنا.
 وفى باب قادمون الذى قدمه الكاتب قاسم مسعد عليوة يواصل تقديم "القادمون بقوة" وفى هذا العدد يقدم لنا: "مريم سمير أحمد، صلاح عب الستار الشهاوى، مصطفى حسين، مصطفى التمساح، إسماعيل وهدان.
 وفى بابه "أنا والفيس وهواك يكتب الصباحى" قصة تفاحة من الجد آدم إلى الحفيد جوبر"، وفى شرفات "عمرو رضا" يكتب "تهاوت سنة"، ويكتب ناصر عراق "حتى نلتقى بعد مرور عام على ثورتنا العظيمة يسألونك عن الجسارة!
 تقدم المجلة للقراء هدية العدد كتيب يضم مجموعة قصص بعنوان "دائمو الاخضرار" من تأليف جيروم .ك جيروم، ترجمة وتقديم الحسين خضيرى.

أكاديمية الفنون ترشح "إبراهيم أصلان" لجائزة النيل




قال الدكتور سامح مهران، رئيس أكاديمة الفنون، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إن مجلس إدارة الأكاديمية رشح الكاتب الكبير إبراهيم أصلان لجائزة النيل فى الآداب لعام 2012، مشيرًا إلى أن الأكاديمية رشحت كلاً من الدكتور رمزى مصطفى لجائزة النيل فى الفنون، ونهاد صليحة للتقديرية فى الآداب، وصبحى السيد للتفوق فى مجال الفنون، ومصطفى يوسف منصور للتفوق فى الآداب.

"الفن والغرابة".. كتاب لوزير الثقافة يصل للقائمة الطويلة لجائزة الشيخ زايد



كشفت جائزة الشيخ زايد للكتاب، اليوم عن أسماء 12 كتاباً مرشّحاً للفوز بفرعين آخرين من فروعها، كان أوّلها "فرع الآداب" بستة عناوين من أصل 148 ترشيحا توزّعت فى مناحى الأدب المختلفة، من شعر وقصة ورواية، بأعمالٍ إبداعية ودراسات نقدية وبحوث، والأخرى فى "فرع الفنون" بستة عناوين تحتفى بالإبداع فى الفنون التشكيلية، بالإضافة إلى فنون الموسيقى وما يتعلق بالدراسات والبحوث فى الفرع نفسه.
 أما القائمة الطويلة لفرع الفنون، فقد اشتملت على ستة أعمال من أصل 31 مشاركة كانت إحداها الموسيقى الأندلسية المغربية (التاريخ، المفاهيم، النظرية الموسيقية) لأمين بن عبدالسلام الشعشوع من المغرب (منشورات المسارة الاسبانية)، فيما جاءت باقى الدراسات فى تاريخ الفنون ونظرياته وهى "الفن والغرابة -مقدمة فى تجليات الغريب فى الفن والحياة- للدكتور شاكر عبد الحميد، وزير الثقافة المصرى، والصادر عن (منشورات الهيئة المصرية العامة للكتاب) و"السجاد الشرقى (دراسة تاريخية وفنية وعلمية)" لإياد وحنان أبوشقرا من لبنان/بريطانيا، )منشورات دار الساقى)، و"فنون وتاريخ المسلمين فى الأندلس" لمحمود يوسف خضر من فلسطين (منشورات السويدى)، و"الاستشراق فى العمارة العربية-إشكالية بناء الفكر والهوية" (قراءة نقدية فى التاريخ الحديث والمعاصر 1750م- 2009م ) لرائد أرناؤوط من الأردن (منشورات دار المأمون)، و"سيرة المسرح، أعلام وأعمال-جدول تاريخى للمسرحيين والمسرحيات" (3 اجزاء تتناول كل من عصر النهضة، القرون الموسطى والعصور القديمة) للبنانى روجيه عساف، من (منشورات دار الآداب).
 وضمّت القائمة لفرع الآداب ستة أعمال روائية ونقدية هى "شاى العروس" (منشورات دار الشروق) لميسلون هادى من العراق، و"يحيى" (دار ثقافة-الدار العربية للعلوم) لسميحة خريس من الأردن، و"زمن القهر" (منشورات المؤسسة العربية للدراسات والنشر ودار الفارس) لهشام صالح عبدالله من الأردن، و"بيلان" (منشورات دار بيسان) لموسى رحوم عباس من سوريا، و"تحت ضوء الليل" (منشورات دار الأمان) لمحمد غرناط من المغرب، ودراسة نقدية بعنوان "القراءة العربية لكتّاب فن الشعر لأرسطو طاليس" (منشورات عالم الكتب الحديث) لعبد الرحيم وهابى من المغرب.
 وتتابع الآن لجان التحكيم أعمالها لتقييم الكتب فى القائمة الطويلة للفروع المعلن عنها حتى الآن تمهيداً للإعلان عن أسماء الفائزين فى فبراير القادم 2012.

الاثنين، 2 يناير 2012

الشعر والقصة والمسرح.. في مسابقة " المساء " الإبداعية




تنظم "المساء" مسابقة إبداعية في مجالات الشعر: الفصيح والعامي. والقصة والرواية. والمسرح. برعاية رسمية من وزارة الثقافة. بعد موافقة د. شاكر عبدالحميد وزير الثقافة. وعدد من الجهات الأخري.
المسابقة جوائزها السفر إلي إيطاليا لمدة عشرة أيام مجاناً للفائزين في مجالات: ديوان الشعر الفصيح. وديوان الشعر العامي. والمجموعة القصصية. والرواية. والمسرح.. ويفوز بالسفر والإقامة المجانية الفائزون الثلاثة الأول في مجال الشعر. وثلاثة في القصة والرواية. واثنان في مجال المسرح.
يشترط في الأعمال المتقدمة للمسابقة أن تكون قد نشرت خلال الأعوام الخمسة الماضية. ولا تتجاوزها. وأن ترسل بالبريد العادي أو المسجل أو تقدم إلي استقبالات مؤسسة دار التحرير 111 شارع رمسيس  جريدة المساء  حزين عمر..
تقدم الأعمال من ثلاث نسخ. ويفتح باب التقدم من أول يناير 2012 إلي آخر الشهر. وتعلن نتيجة المسابقة خلال شهر فبراير. والسفر أوائل شهر ابريل.

الأحد، 1 يناير 2012

مؤسسة البابطين تستعد لإطلاق مهرجان ربيع الشعر العربي 5

تستعد مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري لإقامة مهرجان ربيع الشعر العربي في دورته الخامسة، وذلك خلال شهر مارس المقبل.
وقالت الأمانة العامة للمؤسسة إن المهرجان سيقام على مسرح مكتبة البابطين المركزية للشعر العربي، وسوف يتم قريبًا الإعلان عن الموعد بشكل نهائي، حيث تجرى الترتيبات حاليًا لإطلاق اسم شاعرين عربيين مهمين على هذه الدورة. وذلك على غرار ما تم في الدورة السابقة.
وقال الأمانة إنه من المحتمل أن يكون اسم أحد الشاعرين من داخل الكويت والثاني من الوطن العربي. وسيشارك في المهرجان شعراء من الكويت وخارجها، كما سيكون المهرجان مصحوبًا بندوة أدبية تدور محاورها حول الشاعرين المزمع الاحتفاء بهما.

الشاعر محمد إبراهيم يعقوب المشرف على مسابقة ليالي الشعراء للوكالة: لجنة التحكيم مصرية سعودية وسينقل التلفزيون فعاليات المسابقة على الهواء



وكالة أنباء الشعر- ولاء عبدالله
أكد الشاعر محمد إبراهيم يعقوب رئيس نادي جازان الأدبي والمشرف على جائزة "مسابقة ليالي الشعراء" في دورتها الثانية في تصريح خاص لوكالة أنباء الشعر أن الجائزة التي تفتح باب المشاركات العربية لأول مرة سيكون بها العديد من المفاجئات المتميزة، مشيرا إلى أن جوائز المسابقة تزيد عن 50 ألف ريال سعودي يحصل الفائز الأول على 20 ألف ريال، وللثاني 15 ألف، و10آلاف للفائز الثالث في حين يحصل الفائزون من الرابع وحتى السادس على جوائز قيمة أيضا.
ويضيف نجم أمير الشعراء، أن المسابقة والتي يقدمها مجلس التنمية السياحية بمنطقة جازان تفتح باب التقدم للمشاركات حتى يوم الثامن من شهر صفر الحالي، مؤكدا أنه وحتى الآن قد وصلت لهم مشاركات من مصر والمغرب والعراق، إضافة إلى مشاركات المملكة السعودية.
وحول لجنة تحكيم الجائزة يشير يعقوب أن لجنة التحكيم "مصرية – سعودية" حيث يشارك في تحكيم القصائد المشاركة 3 نقاد هم الناقد المصري د.عادل ضرغام، والسعوديان عبدالصمد حكمي، وعلي زعلة.
ومن المنتظر وفقا للمشرف العام على الجائزة أن ينقل التلفزيون السعودي حلقات المسابقة الثلاث على الهواء، حيث تقدم حلقتين تأهيليتين، وحلقة الختام والتي تقام  في 25 يناير، في احتفال شعري كبير برعاية أمير جازان، يصاحبها أمسيات شعرية ولقاءات أدبية متميزة.

انتهاء تحكيم الأعمال المشاركة بجائزة فلسطين للإبداع الثقافي



أعلن الدكتور أسامة الأشقر المدير العام لمؤسسة فلسطين للثقافة الجهة المنظمة لجائزة فلسطين للإبداع الثقافي بالتعاون مع قناة القدس الفضائية ومركز الإعلام العربي بالقاهرة وبرعاية اتحاد الكتاب والأدباء العرب، اكتمال عمليات فرز الأعمال المشاركة في الجائزة، والانتهاء من تحكيمها، والمصادقة على النتائج من قبل هيئة التحكيم التي يرأسها الأستاذ حمزة برقاوي أمين سر الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الفلسطينيين، وستقوم مؤسسة فلسطين للثقافة بالاتصال بالفائزين خلال الأسبوع الجاري وإبلاغهم بالنتيجة تمهيداً للإعلان الرسمي عنها في احتفال مركزي يعلن عن موعده قريباً إن شاء الله.

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More