حسابي على الفيس بوك

صندوق التعليقات

Featured Video

السبت، 31 ديسمبر 2011

المجد للأحرار ولاد الضىّ.. قصيدة للشاعر سعيد شحاتة




الشاعر سعيد شحاتة
شعر / سعيد حامد شحاتة

1
هنا العسكريون محضُ قنابل
هنا الهاشميون محضُ افتراء
هنا أنت والكاتبُ القرفصاء
وبائعةُ الوردِ فوق الضحايا
تفتّش عن زنبقات السماء
 وسيدةُ القصر بين المرايا
تهاتف سرا بيوت البغاء
وأنت تسير على الأرض هونًا 
وتنفخ سُمّك "كعك الإباء
 فأنت الذى أطلق السهم فينا
وأنت المظفّرُ فى كربلاء
فكيف نحارب ربًّا ضعيفًا
يسير على الأرض كالخنفساء؟

2
- المجدُ للثوّارِ صنّاعِ الحياه
من قالوا لا فى وجهِ من أحنوا الجباه –
المجد لجنود الإله فى الأرض
لعشوش يمامك فى انحطاط البرد
للى استعانوا...
وقاموا صلّوا الفرض
المجد للورد اللى ع الصفين
لملايكه نازلين فى الميدان حافيين
لمراكبى ماشى يغنى ع الشطين
لقلوب بريئه وضحكتين صافيين
لشعاع أمل فى ملامح الرافضين
لإيدين بترسم ضحكة العشاق
وإيدين بتزرع شاليتين ياسمين
وإيدين بتكتب ع الجدار طالعين
نعدل خطاكى ونخلقك م الطين
المجد للواقفين على القُبّه
بيقيسوا مصر بمسطره ونِبّه
وبيزرعوا الأحلام على التبّه
المجد للحبّه اللى فى كفوفى
المجد لدروعك ولسيوفى
للى انكتب بالمصرى والكوفى
واللى ابتسم لك واشترى ضيوفى
وكتب حروفك قبل ما تشوفى
المجد مجد الصوفى والرايه
لوشوش بتزرع فيكى ضلايه
للى استقاموا وسقّفوا معايا
المجد للوطن اللى جوايا
لمرايه واقفه تبصّ فى مرايه
لدموع عنيكى وقوّة الآيه
لرحايا دايره وقلب سلايه
المجد للفايه وشواشى الريح
لقلم فصيح ولمعجبانى صريح
الديك وقف على قبلتك بيصيح
خدتينى من غير إذن أو تصريح
ضميتى قلبى برقة الصايمين
ورسمتى قلبك مرتبه ومراجيح
وعملتى روحى ضريح لأوجاعك
حطيت إيديا ف إيد كلاب الروم
وراهنت بيكى وخنت أتباعك
ومشيت فى طهطا وطلخا والفيوم
أهتف وأبيع وأضحك لبياعك
وألعن طباعى وأسبّ فى طباعك
ملعون أبو الوطن اللى مات م الجوع
لو كنتى هتضمينى لجياعك
المجد لدراعك سلاح الموت
لعيون حبيبتى وضربة النبوت
لغيطان دره وكردان لبنت بنوت
لدموع جدع عبّى النهار فى بيوت
لميدان طلع يهتف بعلو الصوت
لتابوت وطن ووطن أساسه تابوت
للى ابتسم للنور فى بطن الحوت
للقوت فى لحظة ما السكوت ينذلّ
المجد للثوره ف وطن محتلّ
للى انتفض فى جيوش غبى ومختلّ
لعيال بتجرى تبيع عيدان الفل
لضلوع صبيّه بتترعش فى الطل
المجد للكل ف بدن واحد
للواحد الواقف وراه الكل
المجد للذل ف طريق النور
للأرض لو فارت كما التنور
للضحكه لو هزّت زوايا الدور
لدراع حبيبتى المرمر البنور
لطيور بتهتف خلف سرب طيور
للخاتم المسحور بضلعينى
لطبيعه مصرى وروح فلسطينى
يا صاحبة الصون والرجال الدون
ذليتى أمى يا ريت تذلينى
والدى اللى حارب جرارات الكون
شرب المرض بالمعلقه الصينى
وفتح لى عبه يبوح لى بالمكنون
وفرد لى إيده عشان يعدّينى
يا مصبّره المعتوه على المأمون
صبى الوجع فى عروقى واسقينى
طالع بقلبى المهرى والمعجون
ألحس تراب الرفض فى جبينى
طالع معايا ملخص المضمون
وف إيدى سيف وبياده حطينى
المجد للزينى وحسن ودياب
للى انتشى وخبّط على الأبواب
لكتاب رفض يضحك فى وش كتاب
طالعين مع الدراويش على الأعتاب
طالعين نسفّ محبتك بتراب
المجد للأحباب على السكّه
لجنيه ورق على كام جنيه فكّه
المجد للتلميذ على الدكّه
لغناوى عكّا وأنبياء الرب
لحبيب زلِيخا اللى اتولد فى الجُبّ
للأب لمّا يواجه البهوات
يا رافضه تدينى انتصار الذات
يا محكمه ف روحى الكلاب والجات
ومعذبانى ف حضرة الباشوات
لو مات شعار الحلم فى ضلوعى
وصى الصبايا يفوّقوا الأموات
المجد للشعارات ولميدانى
للى اعترض على عمّه سلطانى
للى انحنى ووقفنى بحصانى
وحدفنى يمّ هناك وعلانى
المجد للبانى الوطن بدراع
للى اشترى وتاجر وباع واتباع
ورفض سكاتى وبدّل الأوضاع
المجد للأتباع وللساحه
للى انتصر على كلبه نبّاحه
لملاك معاه كرباج وتفاحه
لأراضى بور وأراضى طرّاحه
المجد للفلاحه بنت الدار
لمقام حبيبى وفرحة الزوّار
لعودين جريد فى مواكب الأنصار
المجد للسريحه والأنفار
المجد للأحرار ولاد الضىّ
يا أم الشفايف وردتين نوّار
قلبى المشاكس ينطويلك طىّ
مطرح ما تمشى بيطرح الصبّار
والنيل بيشرب من إيديكى النىّ
من يوم ما أرضك طلّعت ثوار
حسيت بإن الأرض كائن حىّ

قرار مفاجئ بتأجيل معرض القاهرة للكتاب

القاهرة – علي عطا
رفض اتحاد الناشرين المصريين قرار وزير الثقافة المصري شاكر عبدالحميد تأجيل موعد افتتاح معرض القاهرة الدولي للكتاب إلى الأول من شباط (فبراير) بدلاً من 24 كانون الثاني (يناير) المقبلين. وقال عبدالحميد إن القرار اتُخذ خلال اجتماع طارئ عقده مجلس الوزراء المصري يوم الأربعاء الماضي، وأرجع سبب التأجيل المفاجئ إلى «الرغبة في ألا تتزامن فاعليات المعرض مع احتفالات بالذكرى السنوية الأولى لثورة 25 يناير المجيدة».
ومعروف أن المعرض جرى إلغاؤه العام الماضي بسبب اشتعال ثورة 25 يناير، وترتبت على ذلك خسائر مادية كبيرة تكبدها الناشرون المصريون والعرب على حد سواء. وكان عبدالحميد أعلن مراراً في تصريحات صحافية أن المعرض سيقام في موعده وأن فاعلياته تتضمن الاحتفال بذكرى الثورة، وأن تونس ستكون ضيف الشرف، لكن يبدو أن مستويات أعلى في دائرة صنع القرار في مصر هي التي قررت إرجاء افتتاح المعرض لأسباب أمنية على الأرجح.
وقال بيان لاتحاد الناشرين المصريين تعقيباً على هذا القرار: «نحن نعترض اعتراضاً شديداً على تأجيل المعرض ونطالب المجلس العسكري ورئيس الوزراء بالتدخل السريع لإنقاذ المعرض وصناعة النشر من الانهيار». وأعلن أن مجلس إدارة الاتحاد قرر أنه «في حال انعقاد دائمة لحين حل هذه المشكلة وعودة معرض الكتاب إلى موعده المعلن بناءً على اتفاق مع وزيري الثقافة والداخلية السابقين، وأنه إذا كانت وزارة الداخلية ترفض تأمين معرضنا فإننا نعلن أن الناشرين المصريين يتعهدون بتأمين معرضهم والحفاظ على سمعته الدولية».
ويذكر أن الوزير شاكر عبدالحميد، كان قد وافق قبل يومين فقط من صدور قرار التأجيل على طلب اتحاد الناشرين المصريين إقامة المعرض في «أرض المعارض» في ضاحية مدينة نصر (شرق القاهرة) بدلاً من قاعة مركز المؤتمرات في الضاحية نفسها، لإتاحة مساحات عرض أكثر اتساعاً للدول المشاركة وعددها 29 دولة.
انهيار صناعة النشر
وحذّر اتحاد الناشرين المصريين في بيانه، من أن تأجيل أو إلغاء معرض القاهرة الدولي للكتاب يعني انهيار هذا المعرض وانهيار صناعة النشر في مصر لسنوات عدة مقبلة. وأوضح أن هذا التأجيل يضر بسمعة مصر دولياً ويعمق الإحساس بعدم القدرة على تأمين الأحداث والفاعليات الدولية التي تقام على أرض مصر، ومن ثم التأثير سلباً في السياحة.
وأشار إلى أن الناشرين العرب والأجانب أقبلوا على المشاركة في معرض الكتاب المصري الأول بعد الثورة وسددوا اشتراكات أجنحتهم وقاموا بشحن الكتب. وشدد على أن تأجيل هذا المعرض أو إلغاءه سيضر بمصالح هؤلاء الناشرين ويكبدهم خسائر فادحة للعام الثاني على التوالي، علاوة على فقدانهم الثقة في معرض القاهرة الدولي للكتاب وعدم الحرص على المشاركة به مرة أخرى وفقدان النجاح والسمعة الدولية التي حققها على مدار الـ42 سنة ماضية.
وأفاد البيان بأنه سيترتب على ذلك القرار فقدان حق المعرض في الصفة الدولية،. وأضاف أن إقامة هذا المعرض في غير موعده المحدد دولياً في النصف الثاني من شهر يناير يجعله يتعارض مع معارض الكتب العربية الأخرى، ومنها معرض المغرب الذي يبدأ في 10 شباط المقبل، ثم معرض مسقط في 28 من الشهر نفسه، وما يليهما من معارض متعاقبة حتى شهر أيار (مايو) المقبل، ما يعني انسحاب الناشرين العرب والأجانب من معرض القاهرة الدولي للكتاب في حال تأجيله.
وأوضح البيان أن الناشر المصري فقد أكثر من نصف حجم أعماله نتيجة لإلغاء معرض القاهرة الدولي للكتاب عام 2011، وتحمل تلك الخسائر بنفسه من دون أية تعويضات من أي جهة رسمية، وتأجيل معرض 2012 أو إلغاؤه بهذه الصورة سيؤدي إلى انهيار أكيد لصناعة النشر وكثير من دور النشر ستغلق أبوابها وتصفي أعمالها وتستغني عن موظفيها الذين يزيد عددهم عن مئتي ألف عامل وما يتبع ذلك من فقدان الكتاب المصري والكاتب المصري تأثيره على حركة الثقافة العربية.

الجمعية العمومية لأدباء مصر تنتخب 27 عضواً لأمانة الدورة القادمة للمؤتمر


عقدت الهيئة العامة لقصور الثقافة بالتعاون مع الأمانة العامة لمؤتمر أدباء مصر جمعية عمومية، وذلك لانتخاب الأدباء ممثلى المحافظات للدورة القادمة لمؤتمر أدباء مصر والتى استمرت لمدة 5 ساعات، مسفرة عن انتخاب 27 عضو عن المحافظات وهم عمارة إبراهيم عن محافظة القاهرة، فضل أبو حريرة عن محافظة الجيزة، محمد أبو الدهب عن محافظة القليوبية، سيدة، فاروق عن بنى سويف، أحمد قرنى عن الفيوم، أسامة أبو النجا عن المنيا، محمد جابر متولى عن أسيوط، أبو زيد بيومى سوهاج، محمد صالح البحر قنا، الضوى محمد الضوى الأقصر، محمد الجارد البحر الأحمر، أحمد البدرى الوادى الجديد، محمد الريفى أسوان، العربى عبد الوهاب عن الشرقية، سعيد أحمد نجم الدقهلية، سيف بدوى دمياط، محمد عيسى كفر الشيخ، علاء أبو خلعة عن مرسى مطروح، محمود عبد الصمد زكريا إسكندرية، رضا إيمان البحيرة، محمد عزيز الغربية، هانى القط المنوفية، عبد الله السلايمة شمال سيناء، إبراهيم صبحى عن جنوب سيناء، عبده عبده العباسى بور سعيد، خالد صالح الإسماعيلية، أحمد أبو سمرة السويس.

فصلية «المسرح» الإماراتية

في العدد الجديد (شتاء 2011) من «فصلية المسرح» التي تصدرها دائرة الثقافة والإعلام في الشارقة، يترجم الناقد المغربي خالد أمين حواراً مطولاً بين الباحثة المسرحية الألمانية إريكا فيشر والناقد الهندي روستم باروتشا حول الصلات المسرحية بين الشرق والغرب: أهي هيمنة أم تبعية أم مثاقفة؟ وفي باب «الدارسات»، يسلط فاضل الجاف الضوء على تجربة المسرحي السويدي لارنس نورين ونصوصه المسرحية المشبعة بالكآبة والخراب، فيما يعيد حميد العلاوي طرح سؤال الريادة بين نصّي «البخيل» لماورن النقاش و«نزاهة العشاق» لأبراهام دنينوس، وفي الباب ذاته يسأل رشيد بوشعير: هل فهم توفيق الحكيم مسرح اللامعقول؟
وتنشر المجلة شهادات جمعتها صفاء البيلي في القاهرة لعدد من المسرحيين المصريين، مثل نهاد صليحة وهدى وصفي وحسن عطية وأحمد زكي ووفاء كمالو وصافي ناز كاظم وناصر عبد المنعم... وسواهم، حول إلغاء مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي بعد 22 سنة من انطلاقته، وكتب في هذه المساحة أيضاً عبده وازن عن معنى المسرح التجريبي وقيمته في السياق الثقافي العربي، أما سيد الإمام، فكتب عن علاقة المهرجان بوزير الثقافة المصري الاسبق فاروق حسني.
في باب «تجارب وشهادات» يتابع عبد الكريم برشيد مواجهته نقاد المسرح العربي، وتكتب لينا خوري عن المؤلف كمخرج، والعكس، تأسيساً على تجربتها، ويكتب أحمد عامر عن أبرز محطات التحديث في المسرح التونسي، وتتتبع شريفة فداج التجربة الناجحة للمسرحي اللبناني/ الفرنسي وجدي معوض في المسارح الأوروبية.
 اما ملف العدد، فخُصص لرؤى نقدية عربية حول مسرح الشيخ سلطان بن محمد القاسمي، بمناسبة تكريمه في النصف الثاني من شهر ايلول (سبتمبر) الماضي من قبل الهيئة الدولية للمسرح [ITI]، تقديراً لدوره في تطوير المسرح العربي ممارسةً ورعايةً. وفي افتتاحية الملف، كتب رئيس التحرير أحمد بورحيمة معدداً مساهمات القاسمي في إثراء حركة المسرح الإماراتي والعربي في عمومه. وشارك في الملف عبد الرحمن بن زيدان ومحمود الحلواني وعائشة العاجل وهيثم الخواجة وغنام خضر وعبد الناصر خلاف ويوسف عيدابي.

عبد الحميد يوافق على تخصيص جائزة باسم مؤتمر أدباء مصر



وافق الدكتور شاكر عبد الحميد، وزير الثقافة، على مطلب أدباء الأقاليم بتخصيص جائزة باسم مؤتمر أدباء مصر، مقترحاً أن يتم تخصيص 5 جوائز لخمسة فروع ثقافية متنوعة مثل الشعر والرواية والنقد.

وأضاف عبد الحميد، خلال لقائه بأدباء الأقاليم بمؤتمر أدباء مصر فى دورته السادسة والعشرين، أن يعلم أن هذا مطلب لأدباء الاقاليم منذ فترة، وسيسعى إلى تحقيقه لهم فى الدورة السابعة والعشرين، معلناً اعتبار عام 2012 هو عام الهيئة العامة لقصور الثقافة نظراً للجهود التى قامت بها، كما أنها تعد عماد وزارة الثقافة، على حد وصفه.

الجمعة، 30 ديسمبر 2011

فتح باب الاشتراك فى مسابقة صلاح هلال الأدبية فى القصة القصيرة على مستوى الوطن العربى (الدورة 11)

شروط الاشتراك فى المسابقة
ـ غير مسموح بالمشاركة للفائزين فى الدورات السابقة
ـ ألا يكون قد سبق نشر عمله الإبداعى أو مشاركته فى الدورات الماضية من المسابقة
ـ المسابقة مفتوحة لجميع الأعمار على مستوى الوطن العربى
ـ ترسل المشاركة مكتوبة داخل الرسالة ذاتها أو فى ملف word
ـ ضرورة إرفاق السيرة الذاتية وصورة شخصية والعنوان التفصيلى
ـ تستبعد المشاركات التى يتكرر إرسالها أو تزيد عن عمل واحد فقط مع التزامنا بالرد على كل رسالة تصلنا لإفادة صاحبها بوصول رسالته
ـ لن يُلتفت لأرى مشاركة تصل عن طريق أى بريد إلكترونى غير البريد المخصص أدناه .
ـ تستبعد المشاركات التى تصل قبل موعد بدء تلقى المشاركات وهو 1/1/2012 أو بعد الموعد المحدد لقفل باب الاشتراك 15/5/2012
تعريف بمسابقة صلاح هلال الأدبية فى القصة القصيرة على مستوى الوطن العربى (الدورة رقم 11)
(1) أنشأ هذه المسابقة ويقدم جوائزها الكاتب الأديب صلاح هلال وتتولى لجنة من كبار النقاد تقييم المشاركات
(2) المسابقة فى القصة القصيرة
(3) المسابقة مفتوحة لجميع الأعمار ولجميع أدباء
مصر والوطن العربى
(4) تلقى الأعمال من 1/1/2012 حتى 15/5/
2012
(5) يقدم عمل واحد فقط على أن يكون العمل لم يُنشر
من قبل
(6) جوائز المسابقة 1500 جنيه
(7) الفائز الأول يمنح درع المسابقة وجائزة مالية
وشهادة تقدير
(8) الجوائز من الثانى حتى الخامس جائزة مالية
وشهادة تقدير وميدالية المسابقة
(9) من السادس حتى العاشر شهادة تقدير وميدالية
المسابقة
(10) تنشر الأعمال الفائزين فى مجلة مبدعون
(11) جائزة خاصة بناء على تقدير اللجنة ودرع
المسابقة وجائزة مالية
(12) الفائزون فى الأعوام السابقة ليس لهم الحق
فى الاشتراك إلا بعد عامين من تاريخ فوزهم من الأول إلى الخامس
(13) ترسل الأعمال على البريد الالكترونى
salahhelalcom2012@yahoo.com

الخميس، 29 ديسمبر 2011

مسابقة ليالي الشعراء تحدد موعد استقبال المشاركات



حدّدت لجنة مسابقة ليالي الشعراء في موسمها الثاني ضمن فعاليات مهرجان جازان الشتوي لعام 1433 هـ، تاريخ الثامن من صفر الجاري، آخر موعد لاستقبال مشاركات الراغبين في المسابقة. 
وأوضح المتحدث الرسمي باسم المسابقة الإعلامي علي معتبي، أن المسابقة تقام خلال الفترة من 27 صفر إلى 2 ربيع الأول 1433 هـ، حيث حددت ثلاث ليال لحلقات التصفية، وليلة للحلقة النهائية، والتي ستكون تحت رعاية أمير منطقة جازان الأمير محمد بن ناصر، على مسرح جامعة جازان.
وأشار إلى أن المسابقة ستكون عربية هذه السنة، ويشترط فيها أن يتقدم المتسابق بقصيدة واحدة وألا يزيد عمر المتسابق على 35 عاماً، وأن تكون القصيدة مكتوبة باللغة العربية الفصحى (عمودية أو تفعيلة)، لافتاً إلى أن المشاركات تُرسل إلى البريد الإلكتروني S.JAZAN@GMAIL.COM

المغرب تعلن عن جائزتها السنوية للكتاب



أعلنت وزارة الثقافة عن تنظيم جائزة المغرب للكتاب برسم سنة 2011، والتي ستمنح في حفل افتتاح الدورة الثامنة عشرة للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء، المزمع تنظيمها ما بين 10 و19 فبراير 2012.
وأشار بيان صادر عن الوزارة إلى أنه على الراغبات والراغبين، من الكتاب والشعراء والنقاد والباحثين والمفكرين المغاربة، في المشاركة أن يوجهوا طلبهم مرفقا بثماني نسخ من الكتب الصادرة بالمغرب سنة 2011 التي يودون ترشيحها للجائزة، إضافة إلى نسخة من أصل الكتاب المرشح إذا كان الكتاب مترجما مع الإدلاء بما يثبت حقوق الترجمة، ويودعونها بمكتب الضبط بمديرية الكتاب والخزانات والمحفوظات، 17 شارع مشليفن، أكدال، الرباط. كما يحق ترشيح الكتب المغربية الصادرة بالخارج خلال نفس السنة أو  سنة 2010.
 ويمكن قبول ترشيح المصنفات لنيل الجائزة من مؤلفي الكتب، وكذا من لدن الهيئات المهنية الناشرة، والمؤسسات الثقافية والأكاديمية والتربوية الوطنية، على أن يكون ترشيحها مصحوبا بطلب خطي موقع من طرف المؤلف، وذلك في أجل أقصاه يوم الثلاثاء 10 يناير 2012.
 وتجدر الإشارة إلى أن جائزة المغرب للكتاب تشتمل على الأصناف التالية:
-جائزة المغرب للعلوم الإنسانية والاجتماعية ؛
- جائزة المغرب للدراسات الأدبية والفنية ؛
- جائزة المغرب للشعر ؛
- جائزة المغرب للسرديات والمحكيات (رواية، قصة، مسرحية...) ؛
- جائزة المغرب للترجمة.

الأمانة العامة للنشر بهيئة قصور الثقافة بمصر تعقد اجتماعها الأول مع رؤساء تحرير السلاسل الجدد



تعقد الأمانة العامة للنشر بالهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الشاعر سعد عبدالرحمن رئيس الهيئة وعضوية الشاعر محمد أبو المجد (أمين عام للنشر) أمينا عاما، ومدير عام إدارة النشر الشاعر صبحي موسى، إضافة إلى أعضاء الأمانه الأربعة :" د. محمد عبدالمطلب، د.أحمد ذكريا الشلق، المترجم طلعت الشايب، والروائي فؤاد قنديل"، اجتماعها الأول مع رؤساء تحرير السلاسل الجدد والذين يتسلمون مهام عملهم الجديد في سلاسل الهيئة بدءا من أول شهر يناير القادم.
ويناقش الاجتماع توجهات رؤساء التحرير خلال الفترة القادمة، والعناوين المرشحة، وغيرها من الأمور الخاصة بآلية عمل السلاسل، يذكر أن السلاسل وفقا للتحديثات الأخيرة بلغت 21 سلسلة منها:" الذخائر ويرأس تحريرها د. حسين نصار، ذاكرة الكتابة ويرأس تحريرها د.عبدالعزيز جمال الدين، أصوات ويرأس تحريرها الروائي سيد الوكيل، إبداعات ويرأس تحريرها "د.هيثم الحاج علي"، الأعمال الكاملة ويرأس تحريرها الشاعر أحمد عنتر مصطفى، آفاق عربية د. محمد برييري، آفاق عالمية الشاعر رفعت سلام،نصوص مسرحية د. محمود نسيم ، عبقريى المكان د.فتحي مصيلحي، تبسيط الأدب للناشئين د.محمود الضبع، في حين لم يتم حتى الآن اختيار رئيس لتحرير سلسلة "مستقبل مصر" بعد اعتذار د.عمار علي حسن عن رئاسة تحريرها.

الأربعاء، 28 ديسمبر 2011

وفاه الناقد الأدبى عبد الرحمن أبو عوف عن 77 عاما



توفى إلى رحمة الله صباح أمس الثلاثاء، الكاتب والناقد الأدبى عبد الرحمن أبو عوف رئيس تحرير مجلة الرواية قضايا وآفاق، عن عمر يناهز 77 عاما، وذلك بعد دخوله فى غيوبه استمرت لمدة شهر، وتدخل كل من وزارة الثقافة واتحاد الكتاب لعلاجه على نفقة الدولة.
 يذكر أن الناقد عبد الرحمن أبو عوف عانى من المرض قبل وفاته. صدر له إصدارات أدبية كثيرة من بينها "الرؤى المتغيرة فى روايات نجيب محفوظ"، وفصول فى النقد والأدب".

دعوة من مؤسسة نجلاء محرم الثقافية

 
الأديبة نجلاء محرم
الأديب الكبير فؤاد قنديل
ضيف مؤسسة نجلاء محرم الثقافية فى3/1/2012
تستضيف مؤسسة نجلاء محرم الثقافية بالزقازيق:
 فى السادسة من مساء الثلاثاء الموافق 3/1/2012 الأديب الكبير فؤاد قنديل فى لقاء يضم العديد من رموز الثقافة وطلابها ومحبيها. يتحدث فى الأمسية الأستاذ فؤاد قنديل عن رحلته فى عالم الأدب والثقافة، ثم سيتناول الأستاذ الدكتور صابر عبد الدايم عميد كلية اللغة العربية والأستاذ الدكتور محمود عبد الحفيظ الأستاذ بآداب الزقازيق بعضا من النتاج الأدبى للضيف.

ويسر مؤسسة نجلاء محرم الثقافية أن تدعوكم للحضور والمشاركة فى هذا اللقاء المميز فى السادسة من مساء الثلاثاء 3 يناير 2012 بمقر المؤسسة بالزقازيق أمام موقف المنصورة أعلى صيدلية سهام.
للاستفسار يرجى الاتصال بـ: 0552319920

الثلاثاء، 27 ديسمبر 2011

"طلعت حرب" يطلق مسابقة لتصميم بوستر للرسوم المتحركة




بلال رمضان
ينظم مركز "طلعت حرب الثقافى"، التابع لصندوق التنمية الثقافية، مسابقة للمبدعين الشباب لتصميم ملصق إعلانى "لملتقى الرسوم المتحركة المصرية – الدورة الخامسة" فى الفترة من 3 – 9 فبراير 2012، والذى ينظمه المركز بالتعاون مع الجمعية المصرية للرسوم المتحركة.
 والمسابقة متاحة للشباب من سن 18 حتى 35 عام، علماَ بأن آخر موعد لتلقى الأعمال يوم 10 يناير 2012، وذلك بمقر المركز بالسيدة نفيسة، ويمنح الفائز جائزة مالية قدرها (2000 جنيه) مقدمة من صندوق التنمية الثقافية ومجلة باسم.

الروائي السوداني الدكتور امير تاج السر لمجلة الصوت الاخر: الأدب السوداني تطور بشكل كبير وتخطى كل الحدود وأصبح لنا قراء في كل البلاد العربية



  حوار: سردار زنكنه
يتميز الروائي السوداني د. أمير تاج السر الذي ولد عام 1960 بشمال السودان بلغة شعرية سلسة وسرد يغوص في أعماق الذات الانسانية ويمتلك تجربة متميزة في السرد، بدأ ممارسة الكتابة في مراحل مبكرة من حياته، كتب الشعر وهو في مرحلة المتوسطة ثم اتجه الى كتابة الرواية وصدرت له أعمال روائية عدة منها، كرمكول وزحف النمل و توترات القطبي ومهر الصياح والعطر الفرنسي وونار الزغاريد و مرايا ساحلية وغيرها من الروايات، وفي لقاء حصري معه لمجلة الصوت الآخر دار الحديث الآتي:

* كيف تعللون توقف الرواية السودانية الى خارج اسوار السودان بعد ظهور رواية (موسم الهجرة الى الشمال) للراحل الطيب صالح الا ماندر منها؟
- قبل الطيب صالح وروايته موسم الهجرة إلى الشمال، لم يكن الأدب السوداني معروفا خارج السودان، بالرغم من وجود تجارب كثيرة سبقت الطيب، خاصة تجربة أبوبكر خالد. كان شعراؤنا معروفين أكثر، ولعلك تسمع عن التجاني يوسف بشير وإدريس جماع، ومحمد محمد علي وغيرهم. كان موسم الهجرة فتحا كبيرا نسبة لموضوعها الحساس آنذاك، ولما وجدته من أصداء كبيرة ليس في الوطن العربي فقط ولكن في العالم أجمع بعد ترجمتها إلى مختلف اللغات. لكن تلك التجربة لم تستثمر للأسف، من قبل الكتاب السودانيين، ولم يحدث ترويج لأعمال أخرى، حتى الطيب نفسه لم يستثمر مسألة رواجه ككاتب كبير وتوقف باكرا عن الكتابة بعد أعمال قليلة جدا مقارنة بكتاب آخرين من جيله وفي شهرته مثل ماركيز، ويوسا. هذا الكلام كان في الماضي، لأن الأدب السوداني تطور بشكل كبير فيما بعد، وتخطى كل الحدود وأصبح لنا قراء في كل البلاد العربية، وأعتبر تجربتي مثالا لذلك. الذين يودون التعرف على الأدب السوداني يجدونه الآن بسهولة، وهناك دور نشر عربية كبرى تهتم وتنشر لروائيين سودانيين، وهناك مستشرقون غربيون، يترجمون أعمالنا الادبية إلى لغات أخرى، وهكذا. من المفيد أن أذكر إن وسائل التقنية والاتصال الحديثة اسهمت في هذه النقلة، وأصبح الكاتب المجتهد في أي مكان، يمكنه أن يرتبط بالعالم بسهولة.

* ليتنا نسمع منكم جوانب مختصرة من تاريخ تحولاتكم من فن الى آخر طوال عمركم المديد؟
- أنا كما هو معروف بدأت بكتابة الشعر منذ مرحلة الطفولة، وكنت أكتب أغنيات عاطفية وأقرأها في المدرسة وبعض تلك الأغنيات وجد طريقه إلى  مطربين محليين، رددوها في الحفلات العامة والإذاعة. كان أقصى طموحي أن أصبح شاعرا غنائيا معروفا، ولم يتحقق ذلك كثيرا بسبب صعوبة قصائدي العاطفية، وتعقيدها بعض الشيء، وفي عام ١٩٨٥ وكنت أدرس الطب في مصر، حدثت انتفاضة أبريل التي أطاحت بحكم جعفر النميري، وبدأ يتشكل في داخلي حس وطني كبير، كتبت لأول مرة قصائد وطنية باللغة العربية الفصحى  وقرأتها في التلفزيون وفي الاحتفالات العامة،وأصبح لي عشاق كثر، يساندون تجربتي الشعرية. وبدأت أتردد على المقاهي الثقافية في القاهرة بصحبة كاتب قصة مصري اسمه فوزي شلبي، هناك تعرفت على شعراء وكتاب ومثقفين مصريين من مختلف الأعمار والتوجهات، وتطورت تجربتي الشعرية حتى وصلت إلى مستوى أن تنشر لي مجلات كبيرة مثل إبداع والشرق  والقاهرة ومجلة الشعر، وغيرها، واستمر الحال حتى عام ١٩٨٧ وكنت على وشك التخرج، حين جلست في ليالي أحد شهور رمضان، وكتبت روايتي الأولى كرمكول، ودرت بها على الناشرين، حتى نشرها لي الشاعر الراحل كمال عبد الحليم في دار الغد التي كان يملكها، ودائما ما أذكر هنا ساعتي الرولكس الغالية التي رهنتها لأدفع كلفة النشر. نجحت كرمكول كما أعتقد، وقدمتني للقراء بشكل جيد، بعد ذلك سافرت إلى السودان وانهمكت في ممارسة الطب سنوات طويلة، حتى رحلت إلى قطر، وهناك كتبت رواية اسمها (سماء بلون الياقوت)، كان ذلك عام ١٩٩٦ وبعدها استمرت الكتابة معي حتى الآن. وتعتبر إقامتي في قطر واستقراري الوظيفي من أكثر المحفزات التي أعانتني على الاستمرار، ولم أصبح كالسودانيين الذين يوصفون بأنهم يكتبون رواية أو روايتين ويتوقفون تماما بعد ذلك. كتبت كل أعمالي اللاحقة تقريبا، كتبت الرواية والشعر والسيرة، وما زلت أكتب بعشق حقيقي، وبمتعة كبيرة.

*حبذا لو تلقي لنا بأضواء على روايتكم ( كرمكول ) وكذلك توضح لنا الأسباب الكامنة وراء ذلك الأهتمام من القراء بها؟
- كرمكول هي الرواية الأولى وقد نسيتها الآن، أعتقد أنك تقصد صائد اليرقات التي رشحت لجائزة البوكر العربية في العام الماضي، نعم صائد اليرقات كانت بالنسبة لي نقلة كبيرة، ليس على مستوى الكتابة، فقد كتبت ما هو أهم منها، ولكن تلك الأبواب العالمية التي فتحتها لي بالرغم من أن روايتي (العطر الفرنسي)، منشورة بالفرنسية في دار لارماتان، وقد ترجمت  صائد اليرقات حتى الآن لثلاث لغات وتنتظر الترجمة لأكثر. إنها قصة رجل أمن متقاعد بعد إصابته في حادث، يريد أن يكتب رواية بعد أن قرأ عن أشخاص لا علاقة لهم بالكتابة، أصبحوا كتابا. يتقرب من كاتب مشهور ويحاول أن يتعلم منه. إنها رواية ساخرة بشكل كبير، تسخر من أدعياء الكتابة بشدة، وأعتقد أن اهتمام القراء بها جاء من كونها كتبت بلا تعقيد، وبلغة سلسة للغاية، وقد كنت مستمتعا بكتابتها شخصيا، وأنجزتها في أقل من شهر. الآن معظم الذين قرؤوني، انحصرت قراءتهم في هذه الرواية، وبعضهم بحث عن الأعمال الأخرى مثل مهر الصياح وتوترات القبطي والعطر الفرنسي والأعمال الزخري التي أنجزتها قبل صائد اليرقات، ولو بحثت في المنتديات العربية ستجد تعليقات طيبة عن هذه الأعمال.

* المتواتر عند المثقفين انكم ولجتم تجارب جديدة لاسيما بعد روايتكم الأولى والثانية، مامدى دقة هذا الموقف وآلام تقيد أسباب ذلك ولو تقوم بالدافع الذي جعلكم ترتبطون عن سيرة منطقة بورسودان و ( سيرة الوجع ) ومدى افادتكم عن تلك التجربة؟
- في كل عمل أنجزه، لا بد من تجربة جديدة وفكرة جديدة، لكن أسلوبي لا يتغير كثيرا منذ أن ابتكرته. هناك أعمال سهلة وتصل لكل الناس وأعمال معقدة  في البنية واللغة إلى حد ما، أكتب روايات تاريخية متخيلة وروايات معاصرة. أما في مجال السيرة، فقد كتبت سيرة الوجع عن منطقة طوكر المتاخمة للحدود السودانية الإريترية، وقد عملت هناك مفتشا طبيا واستوحيت الكثير من الطقوس والأساطير، كتبت مرايا ساحلية عن مدينة بورتسودان التي عشت فيها طفولتي وشبابي وعملت فيها طبيبا بعد تخرجي من مصر، لعدة سنوات قبل سفري إلى دولة قطر، وفي العام الماضي، كتبت سيرة اسمها قلم زينب، نشرتها وزارة الثقافة والفنون والتراث بدولة قطر، وهي عن أيام عملي  في قسم أمراض النساء والتوليد بمستشفى بورتسودان، وكتبت عن شخصية إدريس، أحد المحتالين الذي تعرف علي وأزعجني لفترة طويلة، ربطتها بكثير من الأحداث التي صادفتها أثناء العمل.

* روايتكم الضخمة ( مهر الصياح ) لو وضعت في الميزان لفاقت أهميتها على نتاجاتكم الأخرى فياترى الى ماذا تعود الأسباب الكامنة وراء هذا الحكم ؟
- مهر الصياح رواية ملحمية، كتبت عن سيرة القهر والإذلال في كل زمان ومكان، هي رواية تاريخية متخيلة عن سلطنة اسمها ( أنسابة٩ وتجري أحداثها في القرن الثامن عشر الميلادي، سيرة ابن صانع الطبول الفقير آدم نظر، حين حلم بالسلطة ونادى بها، وخاض في الوحل بعد ذلك. هذه الرواية أعتبرها الأهم نسبة للمجهود البحثي والبناء المركب والزمن الذي استغرقته حتى انتهت. وهناك رواية توترات القبطي المستوحاة من التاريخ أيضا، والتي تتحدث عن التطرف الديني وتبعاته إلى يومنا هذا. الآن مهر الصياح ترجمت للإنكليزية وتصدر  قريبا باسم( مجلس الكوراك)، والكوراك هو الصياح أو المناداة بالصوت العالي، وهو المفصل الأهم داحل الرواية.

* عند المثقفين الكورد طروحات لنقل بعض أعمالكم الى الى اللغة الكوردية، هل نسمع منكم صدى تلك الطروحات ومدى تقبلكم لها لاسيما من قبل المترجم ( صباح اسماعيل ) الذي نقل سابقا رواية ( موسم الهجرة الى الشمال ) الى الكوردية قبل أعوام؟
 حقيقة يسعدني ويشرفني أن تترجم إحدى رواياتي للغة الكوردية، حتى أتعرف  على آخرين، ويتعرف علي قارئ آخر، لقد أرسل لي الأستاذ صباح اسماعيل، نسخة موقعة من ترجمته لموسم الهجرة للشمال، وفرحت بها جدا، لكنه لم يفاتحني بأي نية في ترجمة عمل لي، عموما كما قلت، هذا يشرف أي كاتب، وقد قرأت أعمالا لكتاب كورد يكتبون بالعربية وأعجبتني كثيرا.

* موضوع انفصال الجنوب وتكوين دولة أخرى، هل قلت شيئا عن ذلك؟
 أنا كتبت رعشات الجنوب، قبل الانفصال مباشرة، تحدثت عن أصل المشكلة العرقية وجذورها التي أدت في النهاية لهذا الانفصال، قصة التاجر العربي رابح مديني، الذي يعيش في الجنوب ويحتكر مع غيره من العرب أنشطة التجارة. قصة النحات الجنوبي تايلور تيلا، الذي يحب فتاة عربية ولا يستطيع الارتباط بها، وحكايات أخرى عديدة داخل نص مركب، أعتقد أن من أهم أهداف المثقف أو الكاتب، أن يتفاعل مع قضايا وطنه ومجتمعه، من هذا المنطلق كتبت أيضا رواية اسمها تعاطف صدرت منذ فترة وجيزة، فيها تحدثت عن الثورات العربية التي تجري الآن في الوطن العربي.

* هل لديك جديد تعمل عليه؟
 انتهيت مؤخرا من رواية أعتبرها هامة، اسمها أرض السودان- الحلو والمر، وربما تكون قد صدرت عند نشر هذا الحوار، إنها تقدم العلاقة بين الشرق والغرب معكوسة، تحكي عن رحلة شاب انكليزي إلى أرض السودان في القرن التاسع عشر، وفيها أيضا الكثير من الطقوس والميثولوجيا، والأساطير.

الاثنين، 26 ديسمبر 2011

إعلان جائزة القاص أحمد راشد فى نادى قصة أسيوط




أعلن نادى القصة بأسيوط عن بدء التنافس على دورة جائزة القاص أحمد راشد البطل مؤسس النادى، وهو ثالث نادٍ من نوعه فى مصر والوحيد بالصعيد.
 صرح بذلك الدكتور ثروت عكاشة رئيس نادى القصة، وقال إن التنافس فى الجائزة يستمر حتى 15 يناير المقبل، ويستهدف اكتشاف مواهب قصصية جديدة، فضلاً عن تشجيع المواهب المتميزة ودعمها.
 مضيفاً أن التنافس يتم على 5 جوائز منها ثلاث جوائز لأفضل قصة للشباب تحت 25 عاماً، تتضمن مبلغا ماليا ومجموعة كتب وشهادة تقدير، بينما يتضمن المستوى الأعلى للمنافسة للأعمار من 25 إلى 40 سنة، ويمنح خلالها الفائز الأول والثانى الدرع الذهبى والفضى للمسابقة ومجموعة من الكتب القيمة.
 وأشار ثروت عكاشة إلى أنه يتم تسلم الأعمال يومياً فى قصر ثقافة أحمر بهاء الدين بالوليدية بأسيوط، بحد أقصى قصة واحدة غير محددة المجال لكل مشارك، لا تقل عن صفحة ولا تزيد عن ثلاث صفحات.

تمديد فترة استقبال الترشيحات والمشاركات في جائزة أبها بتوجيه من أمير منطقة عسير



وجه صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير - رئيس مجلس جائزة أبها بتمديد فترة استقبال الترشيحات والمشاركات في جائزة أبها في جميع فروع الجائزة إلى 29/2/1433 ه بدلاً من 30/1/1433 ه.
ويأتي ذلك استجابة من سموه الكريم للمطالبات الكثيرة التي تلقتها الأمانة العامة للجائزة من عدد كبير من الراغبين في المشاركة والذين يلتمسون تمديد المدة المحددة لاستقبال الترشيحات كي يتمكنوا من تقديم أعمالهم مكتملة وفق الشروط والتي يتطلبها كل فرع.
وقد رفع أمين عام الجائزة الدكتور حسن الشوكاني شكره وتقديره لمقام صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد على استجابته الكريمة لتلك الطلبات مؤكداً أن ذلك سوف يسهم في رقي مستوى الأعمال المقدمة للجائزة.
الجدير بالذكر أن الجائزة طرحت للمنافسة خلال هذه الدورة ستة عشر مجالا في فروع الجائزة الرئيسة وهي الخدمة الوطنية، والثقافة، والنبوغ والتفوق العلمي، وتقنية المعلومات، بالإضافة إلى الفرع الخامس والمستحدث في هذه الدورة وهو فرع جائزة المحافظة على البيئة وإنمائها

إعلان قائمة الـ48 الأسبوع القادم .. ومفاجآت تحدث لأول مرة في تاريخ الشعر بالموسم الخامس لشاعر المليون



وكالة أنباء الشعر – جاسم سلمان
كشف أعضاء لجنة تحكيم برنامج شاعر المليون عن وجود مفاجآت عديدة في هذا الموسم، بخصوص مستوى الشعراء أو الفعاليات المصاحبة للحلقات المباشرة على مسرح شاطىء الراحة، بعد اختيار قائمة الثمانية وأربعين شاعرا الذين سيتنافسون على اللقب، وبحسب المعلومات التي حصلت عليها الوكالة فإنه سيتم عرض اختبارات قائمة الـ120 على قناة شاعر المليون  يوم الثلاثاء القادم .


وأوضح سلطان العميمي مدير أكاديمية الشعر وعضو لجنة التحكيم أن تقارب المستويات في قائمة ال 120 قد أوقعهم في ضغط كبير   وأضاف: "التوافق بين أعضاء اللجنه أخرجنا إلى بر الأمان".
وبدوره قال الشاعر حمد السعيد: "الموسم الخامس يحمل أسماء شعرية فخمة وهناك مفاجأة مصاحبة تحدث لأول مرة في تاريخ الشعر".
جاء ذلك في تصريحات نشرت عبر الحساب الرسمي لموقع شاعر المليون على موقع التواصل الاجتماعي العالمي " تويتر " بعد ظهر أمس الأحد.




وشهدت المحطات  في كل من أبوظبي ـ لمرتين ـ وعمّان والكويت إقبالاً غير مسبوق من قبل شعراء النبط، ومثلما تميزت محطة أبوظبي الأولى، كذلك تميزت محطة الأردن، بالإضافة إلى تميّز محطة الكويت التي اكتسبت أهمية خاصة، وذلك لوجود بيرق الشعر فيها من خلال الشاعر ناصر العجمي، ولإبداع المتقدمين إلى صفوف المسابقة في محاولة جادة منهم للاحتفاظ بالبيرق وباللقب.


وقد قابلت اللجنة في كل محطة حوالي 400 متسابقة ومتسابقة، أي حوالي 1600 شخص مثلّوا معظم الدول العربية من مشرقها إلى مغربها فضلا عن تلقي آلاف الطلبات والترشيحات بالبريد الإلكتروني، وحتى الدول التي تعاني من أزمات سياسية مثل سوريا واليمن ومصر وليبيا وتونس والعراق، فلم تتغيب تلك الدول عن المسابقة التي باتت أحد أهم وأشهر البرامج التلفزيونية العربية.




إلى مسرح أبوظبي توافد مئات المتسابقين وقلّة من المتسابقات، وكلهم أمل أن يتأهلوا للقائمة ما قبل الأخيرة، وخضع الشعراء الـ100 المجازون لاختبارات تحريرية وشفهية، ومن بينهم سيتم اختيار 48 شاعراً وشاعرة، ليكون هؤلاء على موعد مع الجمهور ومع التصويت اعتباراً من 3 يناير القادم على الهواء مباشرة.


والجدير بالذكر أن مسابقة "شاعر المليون" التي تنتجها هيئة أبوظبي للثقافة والتراث، وتنفذها شركة بيراميديا؛ يحصل الفائز الأول فيها على لقب "شاعر المليون" وعلى بيرق الشعر، بالإضافة إلى 5 ملايين درهم، في حين يحصل صاحب المركز الـ2 على 4 ملايين درهم، والـ3 على 3 ملايين، كما يمنح الفائز الـ4 مليوني درهم، والفائز الـ 5 يحصل على مليون درهم.

الأحد، 25 ديسمبر 2011

ورشة عمل بعنوان أصل الحكاية




جانب من الورشة

ورشة عمل بعنوان أصل الحكاية
 لو كنت فنان / ناشط اجتماعى وعايز تشارك فى توعية الناس بشكل فنى / ثقافى
 و جرئ وعندك استعداد تنزل تتكلم أو تمثل فيلم مع الناس في الشارع

 و عندك وقت فاضى أربع أيام وعايز تساعد أو تشارك فى الورشة
 شارك معانا الآن فى ورشة أصل الحكاية الذى ينظمها ائتلاف الثقافة المستقل "مجموعه رصد"
 ابعت السيرة الذاتية برسالة على

 لو كنت مش هتقدر تشارك ساعدنا وأعمل شير ممكن توصل لشخص عنده ايمان بضرورة التوعية للناس بعيدا عن الفيسبوك - آخر موعد التقديم 30-12-2011

صور من الإحتفالية الخاصة بالفن ميدان الذي ينتجه وينظمه ائتلاف الثقافة المستقل والذي ينظم الورشة "أصل الحكاية"
تصوير: محمد زهير













«واحة الغروب» لبهاء طاهر في المختبر الفرنسي

باريس - أنطوان جوكي
لم نفاجأ لدى صدور رواية بهاء طاهر «واحة الغروب» في سلسلة «من العالم أجمع» الشهيرة لدى دار «غاليمار» الباريسية. فقوة هذه الرواية ومزاياها الكثيرة تجعل منها واحدة من أفضل الروايات العربية التي صدرت خلال السنوات العشر الأخيرة. وهذا ما يفسّر نيلها عام ٢٠٠٨ «جائزة الرواية العربية» ولكن أيضاً الشغف الواضح الذي أدّى المترجمَان سيمون كورتاي وشارلوت واليز به مهمة نقل الرواية إلى لغة موليير.
تقع أحداث الرواية في نهاية القرن التاسع عشر، أي في الفترة التي كانت مصر خاضعة لسيطرة البريطانيين. وداخلها، يسرد طاهر لنا قصة ضابط مصري يدعى محمود يُضطر إلى مغادرة القاهرة وقبول منصب حاكم واحة سيوة كعقابٍ على تعاطفه البعيد مع الثوّار الذين انتفضوا خلف عُرابي على سلطة الخديوي وعلى نفوذ الأوروبيين المتصاعد في مصر.
وبسرعة يتبيّن لنا أن الحاكم السابق لهذه الواحة قُتل على يد سكانها الذين لا يخفون عداءهم لأي سلطة تخرج عن مجلس «الأجواد»، شيوخهم، وأن منصب محمود الجديد هو في الواقع فخٌّ لن يُفرِح سوى زوجته الإرلندية كاترين الشغوفة بعلم الآثار والمفتونة بشخصية الإسكندر المقدوني.
ففي حال صحّت نظرية هذه الأخيرة، لا بد لقبر الإسكندر الذي لم يُعثَر عليه بعد أن يكون في هذه الواحة، داخل معبد وسيطة الوحي تحديداً، حيث تجلّت له «مهمته الإلهية». لكن إثارة كاترين لن تلبث أن تنطفأ بسرعة أمام البرودة المقلقة لسكان سيوة تجاهها وسلسلة المحظورات والمضايقات التي سيقابلون بها كل تحرّكاتها. فعلى رغم اللغات الميتة الكثيرة التي تجيدها، لن تتمكن من تبادل كلمة واحدة معهم. وفي خضم مشاكلها مع زوجها ومشاكلهما مع سكان الواحة الرافضين دفع الضرائب والمنقسمين على أنفسهم بين شرقيين وغربيين، تصل الفاتنة فيونا، أخت كاترين، إلى الواحة مصابةً بمرضٍ عضّال فيقع محمود في غرامها ويتألم من تدهور صحّتها ومن مشاهدتها تنطفئ أمام عينيه، في الوقت الذي تتابع زوجته بحثها عن قبر الإسكندر، غير عابئة بمشاعر زوجها تجاه أختها.
ويبقى عرض الرواية ناقصاً إن لم نستحضر أيضاً قصة الفتاة مليكة التي تأسرنا بشخصيتها الحرّة في طبيعتها، وبالتالي بعدم تفهّمها منذ طفولتها عادات وتقاليد الواحة التي تعيش فيها، أو قصة خالها الشيخ يحيى الذي يحاول عبثاً بحكمته تجنيب الواحة حرباً دامية بين أبنائها أو مع عسكر الخديوي، قبل أن ينعزل كلياً في حديقة منزله بعد وفاة مليكة، أو قصة الشيخ صابر الباطني الحقود الذي يظهر بوجه المُصلِح ويخطّط سرّاً لأخذ ثأرٍ قديم من الشرقيين.
روايةٌ بأصواتٍ متعدّدة إذاً يسردها طاهر لنا من خلف شخصياته المثيرة ويمدّها ببنيةٍ متينة ومعقّدة يتقابل داخلها الشغف والتقليد، التاريخ والسياسة، العلم والمعتقدات الشعبية، الواقع والخرافة، ضمن أسلوبٍ سلس وأثيري يسهّل الفرار نحو السرابات المتقلّبة لإطارها الجغرافي الفريد.
لكن هذا لا يعني أن قيمة الرواية تكمن فقط في التقنيات والمهارات الكتابية الكثيرة الموظّفة فيها، بل تكمن أيضاً في غزارة المواضيع التي تعالجها والأمثولات التي نستخلصها من أحداثها أو يستخلصها الراوي بنفسه لنا.
فعلى سبيل المثال، لا يهدف اختيار طاهر حقبة الاحتلال البريطاني لمصر في نهاية القرن التاسع عشر كإطار تاريخي لهذه الرواية، إلى التذكير بأحداث تلك المرحلة أو مراجعتها بقدر ما يهدف إلى استخدامها كاستعارة لتسليط الضوءٍ على أوضاع مصر الراهنة.
وفي هذا السياق، لم يُخطئ الناقد الذي شبّه يأس محمود وضعفه وعدم قدرته على الانتفاض على قيادته بوضع المجتمع المصري قبل الثورة الأخيرة. فالرواية تعود بنا إلى مصادر هذه الثورة، مصادر ما زالت اليوم على حالها تقريباً، كما أن الرواية تحضّنا في الوقت ذاته على التخلص من قصص الأقدمين لتحرير ذرّيتنا من أسطورة عظمة تاريخنا ومن التعزية المزيّفة التي تمنحنا إياها.
ينقضّ طاهر في هذا النص على التقاليد البالية والظُلامية التي تفتك دائماً بالأبرياء وودعاء القلب، كالفتاة مليكة، لكن من دون أن يفوّت فرصة أبراز حكمة تقاليدٍ أخرى تقود الشيخ يحيى المتمسّك بها إلى رفض الحرب والتقاتل والكراهية ومساعدة المحتاج أياً يكن دينه أو أصله.

ملتقى الإعلاميين الشباب يعلن جوائزه للعام الحالي

أعلن ملتقى الإعلاميين الشباب العرب عن أسماء الفائزين بجوائز الملتقى في دورته الرابعة لعام 2011 والتي سيتم تسليمها في حفل افتتاح أعمال الملتقى مطلع العام المقبل، بحضور حشد كبير من الشخصيات الدبلوماسية والإعلامية في العالم العربي.
وأعلن الإعلامي هيثم يوسف سفير الإعلاميين الشباب العرب في مؤتمر صحفي عقد أمس في مقر الملتقى في الأردن، أسماء الشخصيات والجهات الفائزة لعام 2011، حيث فاز صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة ورئيس مؤسسة الفكر العربي، بجائزة أبرز شخصية عربية داعمة لقضايا الشباب العربي، وفازت صاحبة السمو الشيخة موزة بنت ناصر رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر، بجائزة أبرز شخصية عربية داعمة لقضايا التعليم والتنمية، وفازت صحيفة "الحياة" اللندنية بجائزة أبرز صحيفة عربية، وفاز الإعلامي السعودي عبدالرحمن الراشد مدير عام قناة العربية، بجائزة أبرز شخصية إعلامية رائدة في العالم العربي، وفاز الإعلامي التونسي محمد كريشان في قناة الجزيرة بجائزة أبرز مذيع تلفزيوني في العالم العربي، وفاز برنامج "خطوة" في تلفزيون أبوظبي، بجائزة أبرز برنامج تلفزيوني عربي، وفازت الإعلامية اللبنانية ريما مكتبي من شبكة "سي إن إن" بجائزة أبرز شخصية إعلامية شابة في العالم العربي، وفاز الإعلامي المصري محمد عبدالرحمن من قناة "سي إن بي سي" بجائزة الصحفي محمد أمين يوسف للصحافة الاقتصادية، وفاز مراسل قناة العربية أحمد بجاتو بجائزة الشهيدة أطوار بهجت للمراسل العربي،
وفاز الإعلامي السعودي تركي العجمة مقدم برنامج "كورة" على روتانا خليجية، بجائزة تيسير جابر للإعلام الرياضي، وفاز مصور قناة الجزيرة علي حسن جابر والذي استشهد في ليببا مارس الماضي بجائزة فضل شناعة للمصور الصحفي، وفازت الإعلامية الأردنية خلود العميان رئيس تحرير مجلة "فوربس – الشرق الأوسط"، بجائزة أبرز شخصية إعلامية نسائية في العالم العربي، وفاز الإعلامي اللبناني جميل ضاهر من مجموعة "ام بي سي"، بجائزة أبرز مذيع إذاعي في العالم العربي.
يذكر أن ملتقى الإعلاميين الشباب العرب "السفارة الإعلامية الاولى في العالم العربي " تأسس في عام 2006 ليكون مظلة إعلامية تجمع الإعلاميين والمؤسسات الإعلامية في العالم العربي تحت شعار رؤية إعلامية بعيون شبابية.
حيث يعتبر الملتقى الإعلامي الأول من نوعه في العالم العربي الذي يساعد على تفعيل التواصل بين الإعلاميين والمؤسسات الإعلامية المختلفة في العالم العربي، ويشتمل هذا الحدث الإعلامي السنوي على حفل لتوزيع الجوائز الإعلامية المتخصصة وجلسات عمل يديرها أبرز الإعلاميين العرب ومعرض المؤسسات الإعلامية ومؤسسات التدريب وتكنولوجيا الاتصال ووسائل الإعلام .

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More