حسابي على الفيس بوك

صندوق التعليقات

Featured Video

الخميس، 5 يناير 2012

صدور العدد الجديد من مجلة دبي الثقافية



في عددها الثمانين، تهدي مجلة دبي الثقافية كتابها رقم 57 "في الشعر الأفريقي المعاصر" الذي ترجمه الدكتور حسن الغرفي، وقال عنه رئيس التحرير الشاعر سيف المري:"هذه الدراسة بحد ذاتها تنقل لنا من خلال التجارب الشعرية الأفريقية ما مر به إنسان تلك القارة وما عاناه عبر عصور طويلة من اضطهاد الإنسان الأبيض له، كما أنه يعكس تجارب الشعراء ذوي الأصول الأفريقية الذين رغم انقطاعهم عن جذورهم الأولى إلا أنهم كانوا يحملون "جينة المعاناة والاضطهاد التي توارثوها عبر أجيال".
وعن تجربة الغرفي مع النقد، يكتب مدير التحرير الكاتب نواف يونس:"هو لا يشبه غيره من النقاد، لأنه لا يكرر ممارسته النقدية، بل ويختلف عن نفسه في كل عمل يتناوله نقدياً، لأنه يعالج كل عمل برؤية مختلفة فكرياً وفنياً عن غيره من الأعمال".
كما ونقرأ في هذا العدد العديد من المواضيع والقضايا والعناوين، مع ملاحظة حركة تطويرية جديدة، انتهجتها المجلة. من تلك المواد: فرانكو زفيريللي وقدرة المسرح على تغيير العالم، لماذا مدح غوته العرب، ولماذا تجاهل الآخرون هذا المديح؟ وكيف كان المشهد قبل يوم من إحراق البوعزيزي نفسه؟ وكيف تعامل الشعر الموريتاني مع قضايا الوطن العربي؟ وكيف كرمت دبي الثقافية المبدعين والفائزين واستضافت المجلات الثقافية الخليجية؟ ولماذا أدونيس لا يلتقي مع كل الثورات؟ وما الثقة التي يخبئها جمال الغيطاني عندما يقول: جئت إلى هذا العالم كاتباً؟ وهل من الممكن عولمة الغضب؟ وإذا ما قارنا بين إحباطات العرب لمبدعيهم، واحتفاءات الغرب بمبدعيهم، فلا بد أن تستوقفنا فرنسا وهي تحتفي بمئوية حارس المقبرة. هذا إضافة إلى الأبواب الأخرى، من موسيقا وحصاد الثقافة ونادي الأقلام ودنيا الكتب والدراسات والبورتريه والحوارات وألوان وظلال ومقالات الكتـّـاب المتنوعة. ولا بد من تهنئة مبللة بعبق الضوء تهديها رفة جناح:"عام سعيد لأمي أينما كانت، وللسنونوات المهاجرة هنا وهناك، ولكل قراء وكتاب دبي الثقافية، ولكل إنسان أصفر كان أو أسود أو أبيض أو خلاسي، نتشارك معه في معمعان الحياة.

التعليقات

0 التعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More