حسابي على الفيس بوك

صندوق التعليقات

Featured Video

الثلاثاء، 17 يناير 2012

«المورد الثقافي» تعلن أسماء الفائزين بالمنح الإنتاجية لعام 2011



أعلنت مؤسسة «المورد الثقافي» أسماء الفائزين في برنامج المنح الإنتاجية للمشروعات الإبداعية للشبان والشابات العرب لعام 2011م، في الاحتفالية الفنية التي أقيمت مساء اليوم، الجمعة، ببيت الشعر، (بيت الست وسيلة)، بحضور نخبة من كبار المبدعين والأكاديميين والفنانين.
حيث فازت الكاتبة المصرية نسمة جويلي بمنحة المورد الثقافي في «مجال الأدب»، لإنتاج كتاب أدبي مصور يوثق لرحلة داخل مصر على امتداد النيل, الساحل والصحراء، وهو توثيق لرحلة داخل المكان والبشر والزمن. كما فازت اللبنانية منى مرعي بمنحة لإنتاج كتاب فني يجمع بين مجموعة من القصص المستوحاة من المبنى الذي ولدت وتعيش فيه، في سياقٍ تتقاطع فيه النصوص مع الصورة والبصريات وفن الخط.
كما فازت الفلسطينية رنا زيد، بمنحة لإنتاج كتاب يضم عدة قصائد نثرية، تحاول خلالها الكاتبة تجسيد كائن منفصل عن الرجل وعن تحديه أو تهديده الشائع للمرأة العربية. وفاز السوداني مازن مصطفى بالمنحة لإنتاج نص طويل؛ يتداخل به السرد القصصي مع الحوار الفلسفي مع السيرة الذاتية والشعر، في نسيج يتخذ فواصل من أرقام، وإن كان في مجمله نصا واحدا تربطه فكرة مركزية.
وفي مجال «الفنون البصرية»، فازت منيرة القديري (الكويت) بالمنحة لإنتاج فيديو موسيقي بعنوان "أبو أذيّة" يقدم رؤية حول انحسار الجماليات في مجتمعاتنا العربية. وحصل محمد جحا (فلسطين) على منحة عن عمل بعنوان «حصاد لفصل يناير»، وهو ملخص لرؤية تشكيلية ودراما واقعية مواكبة للإنجازات التي تسعى لتحقيقها الثورات العربية في الشارع العربي اليوم وتسجيل وقائعها كاملة كعمل جداري واحد متسلسل الأحداث والتفاصيل. وفاز وائل قديح (لبنان) بالمنحة عن مشروع بعنوان «مركز طبيعي» يدور حول نبش الذاكرة الفردية ومشاركتها مع العالم الخارجي بهدف منحها حياة جديدة
وفي مجال «السينما والفيديو»، فاز المخرج المصري محمد رشاد بالمنحة لتطوير فيلم روائي طويل بعنوان «... وسكتت شهرزاد» وهو عبارة عن رحلة في العالمين الذكوري والأنثوي، والصمت عن التعبير عن رغباتنا الذي يؤدي إلى الموت المادي والمعنوي. وحصلت شيرين أبو شقرا (لبنان) على منحة لتطوير سيناريو فيلم بعنوان "فيما هو الشدياق" يدور حول استرجاع أدب الكاتب أحمد فارس الشدياق من خلال شخصيتين قويتين متعارضتين يجمعهما عطش للحياة ونظرة نقدية على العالم مليئة بالخيال. أيضاً حصلت كارين منصور (لبنان) على منحة لإنتاج فيلم وثائقي روائي بعنوان «خاطبة التحرير»، تدور أحداثه حول الخاطبة التي تجد نفسها في قلب مظاهرات 25 يناير بميدان التحرير محاطة بمئات الآلاف من الشباب القابل للزواج، وتحتار الحاجة ناهد بين تنسيق الزيجات أو مواجهة التغيير. 
أما في مجال «المسرح»، فقد فاز عبد الله الكفري (سوريا) لعمل عرض مسرحي معاصر بعنوان «عتبة الألم لدى السيدة غادة»، حيث يقدم العرض مقترحاً إخراجياً لنص محلي للعلاقات المدنية، وتقديم مقاربة فنية لكيفية تداخل مواقع التواصل الاجتماعي في حالة الإبداع الفني وفي الحياة اليومية. وحصلت نانسي نعوس (لبنان) على منحة لعمل عرض راقص بعنوان «درجة صفر» يدور حول الأحداث التي طرأت على العالم العربي. وفازت مريم الدريدي (تونس) بمنحة لإنتاج العرض المسرحي «تحـولات حية» عن فكرة مستوحاة من الحكايات العالمية "ذات الرداء الأحمر" و"الذئب والماعز"، ويقدم مجموعة من التحولات الفردية عن علاقة الأنثى بالذكر.
وأخيرا في مجال «الموسيقى» فاز رمزي أبو رضوان (فلسطين) بمنحة للتعديل الصوتي وطباعة وحقوق طبع اسطوانة موشحات للفرقة الوطنية للموسيقى العربية ـ فلسطين. الموشحات من ألحان الفرقة للأستاذ خالد صدوق وأشعار كلّ من إبراهيم طوقان وفدوى طوقان وعبد الرحيم محمود. كما فاز كنان إدناوي (سوريا) لإنتاج ألبوم موسيقي يقدم آلة العود التي شهدت في الأعوام الأخيرة حضوراً بارزاً في عالمنا العربي. ومن مصر فازت فيروز كراوية بمنحة لإنتاج فيديو موسيقي لأغنية «برّه منى» يعتمد على تقديم أبعاد بصرية جديدة تستوعب المفردات والمعاني التحررية التي تحتويها كلمات الأغنية.
يذكر أن مؤسسة «المورد الثقافي» قدمت هذا العام 16 منحة إنتاجية لإنتاج أعمال جديدة في مجالات الأدب، والفيديو، والموسيقى، والمسرح، والفنون البصرية، ليزيد عدد إجمالي المنح التي قدمها المورد الثقافي من 2004 وحتى الآن إلى أكثر من 90 منحة.

التعليقات

0 التعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More